حمية وتمارين رياضية.. والوزن لا ينقص ما السبب؟

زهرة الخليج
2022-08-18

حمية وتمارين رياضية.. والوزن لا ينقص ما السبب؟ (زهرة الخليج)

مسألة إنقاص الوزن ليست بالمهمة السهلة، وقد يكون ثمة خلل ما إذا لم تكوني قادراً على إنقاص الوزن على الرغم من بذل كل الجهود.

يعتبر اتباع نظاماً غذائياً جيداً والالتزام بروتين منتظم للحصول على جسم مثالي هو مفتاح عملية إنقاص الوزن، ولكن هناك بعض الأشخاص الذين يتبعون كل شيء، إلا أنهم يواجهون خيبة أمل في كل مرة يقفون فيها على الميزان، ويرجع ذلك لأسباب عدة محتملة والتي تعيق فقدان الوزن، ومنها:

- الجلوس كثيراً

الدهون، إلا أن الجلوس لساعات طويلة يمنع التكوين السليم لهذا الإنزيم في الجسم، ويجب المشي لمدة دقيقتين أو ثلاث دقائق في منتصف ساعات الجلوس الطويلة لتحسين إنتاج الليباز.

- ممارسة التمارين المنتظمة

البعض يرى أن ممارسة الرياضة بانتظام تؤدي إلى زيادة الوزن. فبعد التمرين، يميل الأشخاص إلى تناول المزيد من الأطعمة وهو ما يؤدي إلى زيادة الوزن، ومن المتوقع أن يساعد الحفاظ على رطوبة الجسم في فقدان الوزن المائي الزائد واستقرار مستويات احتباس الماء في الجسم.

- الإجهاد

يعتبر هرمون الإجهاد (الكورتيزول) مسؤولاً عن استجابة "الكر والفر"؛ بمعنى أن معظم الأشخاص يستهلكون الكثير من الطعام أكثر مما يفعلون في العادة، حيث يحفز الكورتيزول الشهية ويؤدي إلى زيادة الأكل مما يسهل زيادة الوزن، وفي حال المحاولة إلى عدم الاستسلام  للرغبة الشديدة في الإجهاد، فإن الكورتيزول سيؤدي إلى إبطاء عملية التمثيل الغذائي؛ مما سيؤدي إلى نفس طريقة الرغبة الشديدة.

- عدم شرب الماء

الجميع يعرف جيداً فوائد وأهمية شرب الماء، إلا أنه هو السبب في الغالب وراء فشل الأشخاص في مهمتهم، حيث يعيق الجفاف وظائف الكلى السليمة ويقوم الكبد بتعويض الخلل الوظيفي الذي يعاني منه، ونظراً لأن الكبد يشارك في حرق الدهون، فإنه يبطئ وظيفته الأساسية لتسهيل الوظائف الثانوية الأخرى. لذا يجب التأكد من تناول الماء وإضافة الألياف إلى النظام الغذائي تدريجيًا لعدم الإصابة بالجفاف.








كاريكاتير

إستطلاعات الرأي