البابونج.. رفيق صباحاتك الآمن

زهرة الخليج
2022-08-09

البابونج.. رفيق صباحاتك الآمن (زهرة الخليج)

يستخدم الناس عشبة البابونج عادة لتهدئة المعدة وللمساعدة في النوم، كما تعتبر مثالية لعلاج نزلات البرد والتهاب القصبات، وجميع التهابات المجاري التنفسية، وارتفاع درجات الحرارة، كما لها قابلية كبيرة في علاج الجروح البطيئة الشفاء، والخراجات، وتستخدم، أيضاً، لعلاج التهاب اللثة والمغص واضطرابات الجهاز الهضمي كالحموضة والإسهال، كونها تحتوي على العديد من مضادات الأكسدة، ما يجعلها تلعب دوراً في الحفاظ على البشرة من مظاهر الشيخوخة، سواء بشربها مثل الشاي، أو تطبيقها على البشرة.

وينصح الخبراء بتناول كأس من البابونج صباح كل يوم، كونه يقي الجسم هجمات البكتيريا والفيروسات، عدا فوائده الأخرى للجسم، إذ يمكن استخدام أكياس البابونج بعد نقعها، بوضعها تحت العين للتخلص من الهالات السوداء.

ويمكن، أيضاً، أن يساهم في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدمويّة، بسبب محتواه من مركّبات الفلافونويد، ويخفض ضغط الدم أيضاً، ومستوى السكر في الدم، كما يمكن استخدامه لغسل الشعر، ما يجعله أكثر لمعاناً، ويفيد في التخلص من القشرة.

هل البابونج آمن؟ 
في العموم هو آمن، لكن الأشخاص الذين يعانون حساسية من حبوب الطلع (أزهار فصل الربيع)، قد لا يكون مناسباً لهم استخدام البابونج، كما أن استخدامه قد يتداخل مع العقاقير المميعة للدم (مضادات التخثر).

وعند استخدامه بشكل مكملات غذائية، فإن إدارة الغذاء والدواء الأميركية لا تنظم المكملات الغذائية بنفس الطريقة التي تنظم بها الأدوية، لذا يمكن بيع المكملات الغذائية مع بحث محدود أو معدوم حول مدى نجاحها، أو صلاحية استخدامها.

ومن الأفضل أن تخبري طبيبك، دائماً، بما إذا كنت تستخدمين المكملات الغذائية، أو إذا كنت تفكرين في الجمع بين المكملات الغذائية مع العلاج الطبي التقليدي الخاص بك. فقد لا يكون من الآمن التخلي عن العلاج الطبي التقليدي الخاص بك، والاعتماد فقط على المكملات الغذائية، وهذا مهم بصفة خاصة بالنسبة للنساء الحوامل أو المرضعات.

فوائد البابونج للبشرة: 
- يساهم في علاج حب الشباب: 
حيث تم العثور على مركب "α-bisabolol" في البابونج، الذي له تأثيرات علاجية إيجابية في تقليل التهاب الجلد بشكل ملحوظ، عند تطبيقه على الجلد.

- يقلل التصبغات: 
بحثت دراسة نباتية، نشرت في المجلة الدولية لعلم الأدوية، مكونات العديد من المنتجات الطبيعية وتأثيراتها على فرط التصبغ. وكشفت أن البابونج هو واحد من أقوى المنتجات الطبيعية في معالجة سواد البشرة.

- يقلل علامات الشيخوخة: 
فوائد البابونج للبشرة تشمل، أيضاً، تقليل علامات الشيخوخة المبكرة، مثل: التجاعيد، وتفاوت لون البشرة، والنمش. وتظهر هذه الأنواع من العلامات عندما يتعرض الجلد بشكل متكرر لعناصر بيئية ضارة، مثل: الأشعة فوق البنفسجية والتلوث والتدخين وغيرها. وبدلاً من انتظار ظهور علامات واضحة للشيخوخة المبكرة للبشرة، من الأفضل اتباع النهج الوقائي، أحدها هو استخدام المنتجات القائمة على البابونج.

- يسرع التئام الجروح: 
تبين أن التطبيق الموضعي للبابونج يسهل التئام الجروح منذ العصور القديمة. ويدعم العديد من الدراسات هذا الادعاء، حيث كشف أحد هؤلاء الباحثين أن البابونج يعجل بتجفيف الجروح وعملية التبلور، وهو أمر مهم لإغلاق الجرح بنجاح.

- يخفف علامات التوتر والضغوط عن البشرة: 
أحد أسوأ الأعداء، الذي يتعرض له معظم الناس حاليًا، ويهزمهم غالباً، هو الضغط، حيث لا يسبب الإجهاد اضطرابات عاطفية وعقلية فحسب، بل يؤثر أيضاً سلباً على حالة بشرتك، ما يسبب جفاف الجلد، ويجعله باهتاً. ولحسن الحظ، إن من فوائد البابونج أنه يمكنك تخفيف الإجهاد عن طريق تناول شاي البابونج، أو تطبيق المنتجات الحاوية على البابونج.







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي