المجلس الرئاسي اليمني يقيل عددا من القيادات العسكرية بمحافظة شبوة

د ب أ – الأمة برس
2022-08-08

مجلس القيادة الرئاسي اليمني (سبأ) صنعاء - أقر مجلس القيادة الرئاسي اليمني اليوم الإثنين، إقالة أربعة من القادة العسكريين على خلفية الأحداث التي شهدتها محافظة شبوة، شرقي البلاد.

 وذكرت وكالة الأنباء الرسمية "سبأ"، "أن المجلس الرئاسي قرر إقالة قائد محور عتق قائد اللواء 30 ، العميد عزير ناصر العتيقي، ومدير عام شرطة محافظة شبوة العميد عوض مسعود الدحبول، وقائد فرع قوات الأمن الخاصة العميد عبدربه محمد لعكب، فضلا عن إقالة قائد اللواء الثاني دفاع شبوة العقيد وجدي باعوم الخليفي".

 وجاءت هذه القرارات على خلفية اشتباكات عنيفة شهدتها مدينة عتق، عاصمة المحافظة خلال الساعات الماضية، بعد مقتل قائد كتيبة قوات التدخل السريع (الطوارئ) في محور عتق، الرائد أحمد لشقم العولقي، على يد قوات العمالقة.

وقالت وكالة الأنباء سبأ،  إن مجلس القيادة الرئاسي، عقد اجتماعا طارئا برئاسة الرئيس رشاد محمد العليمي، ضم أعضاء المجلس، عيدروس الزبيدي، وعبدالرحمن المحرمي، وعبدالله العليمي، وعثمان مجلي.

 وكرس الاجتماع للبحث في المستجدات الأمنية بمحافظة شبوة، والإجراءات اللازمة لتطبيع عاجل للأوضاع، "وإحلال السكينة العامة في مدينة عتق ومحافظة شبوة، ومحاسبة المتسببين في الأحداث".

وحذر المجلس من تبعات مثل هذه الأحداث التي وصفها بـ"المؤسفة" على الجبهة الداخلية، ووحدة الصف" في معركة استعادة الدولة وإنهاء انقلاب جماعة الحوثية المدعومة من إيران ، إضافة إلى تداعياتها الاقتصادية والإنسانية وزيادة معاناة المواطنين".

 وفي وقت سابق اليوم، اندلعت اشتباكات في معظم أرجاء مدينة عتق خلفت قتلى وجرحى من الجانبين ودمرت آليات، وذلك بعد أيام من التوتر إثر قرار محافظ شبوة، عوض بن الوزير، بإقالة قائد قوات الأمن الخاص بالمحافظة العميد عبدربه لعكب المعين بقرار جمهوري، في خطوة وصفها وزير الداخلية في الحكومة الشرعية، إبراهيم حيدان، يوم أمس الأحد في بيان "بغير القانونية".







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي