سرطان الفم: أسباب وأعراض وعلاجات

سيدتي
2022-08-08

سرطان الفم: أسباب وأعراض وعلاجات (سيدتي)

التبغ أحد الأسباب الرئيسية لسرطان اللسان. إليكِ الأعراض والأسباب والعلاج لهذا النوع من السرطان الذي يمكن فحصه عند طبيب الأسنان.
عام 2018، وفقاً لدراسة أجرتها «Public Health France»، كان هناك 13.692 حالة إصابة جديدة بسرطان الفم في البر الرئيسي لفرنسا على سبيل المثال، وكان التبغ هو أحد الأسباب الرئيسية. يسمح الموعد السنوي مع طبيب الأسنان باكتشاف وعلاج سرطانات الفم في الوقت المناسب.

أقل شهرة من السرطانات الأخرى، ومع ذلك، فإنَّ سرطان الفم المدمر يؤثر في الأغشية المخاطية للفم؛ أي اللثة، وكذلك الحنك أو اللسان أو الشفتان أو اللوزتان أو الغدد اللعابية، وهو ناتج عن نمو خلايا غير طبيعية، ويمكن، في حالات نادرة جداً، أن ينتشر إلى مناطق أخرى أعمق، مثل العضلات أو الأعصاب.

يمكن لطبيب الأسنان أن يكتشف سرطان الفم في مراحله المبكرة خلال فحص طبي بسيط. يتم التشخيص بشكل أساسي عن طريق الخزعة بالمنظار والفحص السريري. إذا تم تأكيد الإصابة بسرطان الفم؛ فسيتم تحديد موعد فحص التصوير. غالباً ما يتم اكتشاف سرطان الفم بعد فوات الأوان مع الأسف!

في أغلب الأحيان، يتم علاج سرطان الفم بالجراحة، ثم العلاج الإشعاعي. لا يمكن استبعاد الجراحة الترميمية في بعض الحالات. وفقاً للدكتور فيليب جورفي، جراح الأنف والأذن والحنجرة، يظل المرض موضعياً في 90 إلى 95 % من الحالات، وبالتالي يمكن الوصول إليه من خلال علاج بسيط.

وفقاً لدراسة أمريكية نُشرت في عام 2000، فإنَّ معدل البقاء على قيد الحياة لمدة 5 سنوات لسرطان الفم يزيد على 80% عندما يتم تشخيصه مبكراً. من دون علاج ينخفض إلى 52%. تتراوح أعمار معظم المرضى المصابين بسرطان الفم بين 50 و 60 عاماً. ومع ذلك، وفقاً لدراسة الصحة العامة الفرنسية المنشورة في عام 2018، قُدِّر عدد الوفيات بـ3822.







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي