ماذا يقول العلم عن وجود أطعمة خاصة للتخلص من دهون البطن؟

زهرة الخليج
2022-08-07

ماذا يقول العلم عن وجود أطعمة خاصة للتخلص من دهون البطن؟ (زهرة الخليج)

يؤسفنا أن نخبركِ عزيزتي بأن الأبحاث أظهرت أنه لا توجد طريقة حقيقية لاستهداف دهون البطن تحديداً دون غيرها من دهون الجسم. لذا، إن هذا "الكرش"، الذي تحاول الشركات بيع منتجاتها لكِ بحجةِ أن تلك المنتجات يمكنها القضاء عليه، غير صحيحة للغاية، وغير مستدامة، وخطيرة في بعض الأحيان، كما يمكن أن تضر تلك الحميات الغذائية، ومنتجات إنقاص الوزن بالناس جسديًا وعقليًا.

ويعتبر شاي البطن المسطح من أوضح الأمثلة على ذلك، حيث تقوم الشركات بتسويق بعض أنواع الشاي على أنها تساعد في تعزيز فقدان الوزن، ودهون البطن بالتحديد، لكن غالبًا يتم صنعه باستخدام ملينات طبيعية، يمكن أن تؤدي إلى مشاكل في بطانة المعدة والأمعاء.

ولا يُحتمل أن يكون شيئًا كهذا ضارًا فحسب، بل إنه مضللٌ أيضًا، إذ قد تساعدك الأنظمة الغذائية الخاصة بدهون البطن على التخلص من بعض الانتفاخ، أو التخلص من بعض الأرطال، لكن هذه النتائج مؤقتة، ولا تعالج المشكلة المطروحة أبدًا.

فهل هناك طرق صحية لفقدان دهون البطن والحفاظ عليها، مع الاستمرار في منح جسمك العناصر الغذائية والعناية التي يحتاجها؟ وماذا يقول العلم في الواقع عن فقدان دهون البطن، وكيف يرتبط بنظامك الغذائي؟.. إليكِ الإجابة عن كل تلك الأسئلة في السطور القادمة.

أنواع دهون البطن

ليست كل أنواع الدهون في أجسامنا متشابهة، ولا تحمل نفس المستوى من المخاطر الصحية، فمثلاً هناك الدهون الموجودة تحت الجلد وخارج جدار البطن. وتشكل هذه الدهون حوالي 90% من دهون الجسم.

وهناك الدهون الحشوية، التي تشكل ما نسبته 10% من دهون الجسم، وهذا النوع من الدهون هو ما يحذر الخبراء من أنه تجب مراقبته، لأنها توجد أسفل جدار البطن وحول أعضاء البطن، وقد تم ربط الكثير من هذا النوع من الدهون بأمراض القلب، وأمراض خطيرة أخرى.

ولسوء الحظ، لا يوجد "حل سريع" للدهون الحشوية، لكن تشير الأبحاث إلى أن اتباع نظام غذائي صحي، وفقدان الوزن بشكل مستدام، يمكن أن يساعداك في التخلص من هذا النوع من دهون البطن.

اتباع نظام غذائي متوازن وغني بالعناصر الغذائية أفضل رهان لك

في حين أن الكثير من الناس قد يبحثون عن هذا الحل المعجزة لفقدان دهون البطن، فإنه من الواجب معرفة أنه لا يوجد حل، وذلك لأنه رغم أن ثقافتنا قد قامت بتسويق القدرة على استهداف دهون البطن على وجه التحديد بالأطعمة المناسبة والتمارين الرياضية، إلا أنها تتعلق بشكل أكبر بإدارة وزنك بشكل عام.

وقد وجد الباحثون أن فقدان الوزن والحفاظ عليه، من خلال نظام غذائي متوازن وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، يمكن أن يساعدا أيضًا في الحفاظ على الدهون الحشوية في مستويات صحية.

كما أن تناول الكثير من الألياف والكربوهيدرات المعقدة، مثل: الحبوب الكاملة، والخضروات، ومصادر البروتين، مثل: اللحوم الخالية من الدهون والبقوليات، يمكن أن يساعد في إنقاص الوزن بشكل عام. 

لا يتعلق الأمر فقط بنظامك الغذائي

  النظام الغذائي هو بالتأكيد أحد العوامل الرئيسية في فقدان الوزن، لكن لاتزال ممارسة الرياضة جانبًا مهمًا من جوانب فقدان الوزن، مثلها مثل مجالات الحياة الأخرى. 

  وهناك خمس طرق لمعالجة الدهون الحشوية، هي: الحركة، والنظام الغذائي، وخفض التوتر، وتجنب التبغ، والحصول على قسط كافٍ من النوم، أي وباختصار، رغم أن مجتمعنا يخبرنا باستمرار بأن هناك طرقًا سريعة وسهلة للتخلص من دهون البطن، فإن العلم يقول إنه يتخذ نهجًا أكثر شمولية، وهو نهج يتضمن فقدان الدهون في الجسم بطريقة صحية ومستدامة من خلال إجراء تغييرات مفيدة على نظامنا الغذائي وأسلوب حياتنا.







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي