توقفي عن تخطي العشاء لفقدان الوزن.. وتجنبي هذه الآثار الجانبية

زهرة الخليج
2022-08-03

توقفي عن تخطي العشاء لفقدان الوزن(زهرة الخليج)

من المفاهيم الشائعة بين الناس أن تخطي وجبات الطعام سيؤدي إلى فقدان الوزن، لكن الحقيقة عكس ذلك تماماً، إذ يمكن أن يضر تخطي الوجبات بصحتكِ، وقد يؤدي إلى زيادة الوزن، لأنه يحرم جسمكِ العناصر الغذائية، بالإضافة إلى ذلك ليس مجرد تخطي وجبتي الإفطار والغداء ضاراً؛ فهناك العديد من الآثار الجانبية لتخطي العشاء أيضاً.

لذا، عليكِ أن تكوني حذرة عند محاولة إنقاص الوزن، ولا تصدقي كل ما تسمعينه، حيث يعد العشاء جزءاً أساسياً من نظامكِ الغذائي اليومي، لأنه يضمن حصول الجسم على العناصر الغذائية، والسعرات الحرارية التي يحتاجها، كما أن تفويت الوجبات في بعض الأحيان لن يؤذيكِ، لكن القيام بذلك بشكل متكرر محفوف بالمخاطر.

ماذا يحدث عند تخطي العشاء لإنقاص الوزن؟
لقد أصبح من المألوف ربط تخطي الوجبات بفقدان الوزن، لكن إذا كنت ترغبين في الحصول على جسم صحي، فستحتاجين إلى التشكيك في هذا النهج.

7 أعراض جانبية لتخطي العشاء:

1 . انخفاض مستويات الطاقة
تعني السعرات الحرارية المنخفضة أن جسمكِ لديه وقود أقل للحفاظ على استمرار عمله بشكل طبيعي، وسيؤدي نقص السعرات الحرارية الكافية إلى إرهاقكِ وضعف بدنكِ.

2 . التأثير على منبهات الجوع
يخبر إفراز هرمون "اللبتين" جسمكِ بالتوقف عن تناول الطعام عندما تكونين ممتلئة، بينما يُعلمك هرمون الجريلين، عندما تكونين جائعة، لكن لن تعمل هذه الهرمونات بشكل صحيح إذا اخترت تجاهل إشارات الجوع.

3 . الرغبة الشديدة في تناول السكر والكربوهيدرات
الرغبة الشديدة في تناول الطعام هي نتيجة تجاهل إشارات الجوع، وانخفاض مستويات السكر بالدم، وستبدئين في اشتهاء المزيد من السكر والكربوهيدرات، لأن كليهما معروف بإعطاء دفعات سريعة من الطاقة، وأنتِ تجعلين جسمكِ يستقر في الحد الأدنى.

4 . عدم انتظام الهضم
يمكن أن يؤدي تخطي العشاء إلى الغثيان أو الإسهال أو حتى الإمساك، وقد تقعين في حلقة مفرغة من تخطي وجبات الطعام، ثم الإفراط في تناول الطعام.

5 . ارتفاع مخاطر الإصابة باضطرابات الأكل
الأشخاص الذين يتخطون وجبات الطعام هم أكثر عرضة لاضطرابات الأكل، ويزيدون خطر الإصابة باضطرابات، مثل: فقدان الشهية، أو الشره المرضي، أو حتى هشاشة العظام.

6 . التأثير على دورة نومكِ
يمكن أن يؤثر تخطي العشاء على دورة نومكِ، لدرجة تجعلكِ محرومة من النوم، ويمكن أن يكون للحرمان من النوم آثار ضارة على مناعتكِ ومزاجكِ وطاقتكِ وتمثيلكِ الغذائي.

7 . القلق
الأشخاص الذين يحاولون، غالباً، تخطي العشاء قد تتطور لديهم عادة الأكل الليلي، والتي تتكون على الأرجح من الوجبات السريعة، علاوة على ذلك إن تناول الوجبات السريعة يرفع مستويات الكورتيزول (هرمون التوتر) في الجسم، ما يزيد مخاطر الإصابة بمشاكل الصحة العقلية.







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي