أفضل رجيم للتخلص من دهون البطن

سيدتي
2022-07-24

أفضل رجيم للتخلص من دهون البطن (سيدتي)

دهون البطن أكثر من مجرد مظهر غير مرغوب فيه؛ إذ قد تكون سبباً في العديد من الأمراض. «سيدتي. نت» يُطْلِعُكِ على أفضل رجيم للتخلص من دهون البطن في التقرير الآتي.

يُشار إلى دهون البطن باسم الدهون الحشوية، وهي تشكل عامل خطر رئيسياً لمرض السكري من النوع 2، وأمراض القلب، وحالات أخرى؛ فالأشخاص الذين يعانون من دهون البطن الزائدة معرضون لخطر متزايد حتى لو كانوا يبدون نحيفين. وعلى الرغم من أن فقدان الدهون من منطقة البطن قد يكون أمراً صعباً، لكن اتباع نظام غذائي صحي وتجنُّب تناول بعض أنواع الأطعمة؛ قد يساعد في تقليل الدهون الزائدة في منطقة البطن. هذا، بالإضافة إلى تبني بعض العادات التي من شأنها تعزيز عملية حرق الدهون المتراكمة في البطن.

تمتص الألياف القابلة للذوبان الماء، وتشكل مادة هلامية، تساعد على إبطاء الطعام في أثناء مروره عبر الجهاز الهضمي. يعزز هذا النوع من الألياف فقدان الوزن من خلال مساعدتك على الشعور بالشبع. قد يقلل أيضاً من عدد السعرات الحرارية التي يمتصها جسمك من الطعام. لذا؛ اختاري الأطعمة الغنية بالألياف يومياً. تشمل المصادر الممتازة للألياف القابلة للذوبان ما يلي: بذور الكتان، الأفوكادو، البقوليات، التوت، وغيرها.

تجنُّب الأطعمة التي تحتوي على الدهون المتحولة

تَمَّ ربط هذه الدهون بالالتهابات وأمراض القلب ومقاومة الأنسولين وزيادة الدهون في البطن. وجدت دراسة استمرت 6 سنوات أن القردة التي تناولت نظاماً غذائياً غنياً بالدهون المتحولة اكتسبت 33% من الدهون في البطن أكثر من أولئك الذين يتبعون نظاماً غذائياً غنياً بالدهون الأحادية غير المشبعة. للمساعدة في تقليل دهون البطن؛ اقرئي ملصقات المكونات بعناية وابتعدي عن المنتجات التي تحتوي على الدهون المتحولة.

يزيد تناول البروتين العالي من إفراز هرمون الشبع؛ ما يقلل الشهية ويعزز الشبع. كما يرفع البروتين أيضاً معدل الأيض ويساعدك على الاحتفاظ بكتلة العضلات في أثناء فقدان الوزن. تُظْهِر الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون المزيد من البروتين يميلون إلى الحصول على دهون بطنية أقل من أولئك الذين يتناولون نظاماً غذائياً منخفض البروتين. تشمل مصادر البروتين الأطعمة التالية: اللحم، السمك، البيض، الألبان، بروتين مصل اللبن، الفول، وغيرها.

تقليل مستويات التوتر

يمكن أن يؤدي الإجهاد إلى زيادة دهون البطن عن طريق تحفيز الغدد الكظرية لإنتاج الكورتيزول، الذي يُعرف أيضاً باسم هرمون التوتر. تُظْهِر الأبحاث أن مستويات الكورتيزول المرتفعة تزيد من الشهية وتزيد من تخزين الدهون في البطن. للمساعدة في تقليل دهون البطن؛ مارسي أنشطة ممتعة تخفف من التوتر. يمكن أن تكون ممارسة اليوغا أو التأمل من الوسائل الفعَّالة.







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي