ما هو الهدف من دراسة الجدوى؟

الأمة برس - متابعات
2022-07-16

ما هو الهدف من دراسة الجدوى؟ (الرجل)

بمساعدة دراسة جدوى جاهزة متعمقة، ستصبح آفاق المشروع أكثر وضوحا وموضوعية. ستتيح هذه الدراسة لمنشئي المشروع ما يلي:

توقع احتمالية نجاح المشروع

تتيح لك دراسة الجدوى قياس معايير العمل المختلفة والتنبؤ باحتمالية نجاح مشروعك. ستمنحك نتائج دراسة الجدوى أرقامًا دقيقة والمعلومات اللازمة لتقرير ما إذا كان المشروع قابلاً للتطبيق. 

 

وفر المال والوقت

تحلل دراسة الجدوى المشكلات المحتملة مسبقا قبل بدء العمل الفعلي. يمكن أن تكون الفكرة رائعة، ولكن إذا تم تحقيقها في الوقت أو المكان الخطأ، فستكون مضيعة للموارد.

على سبيل المثال ، طور مبتكرو Pay By Touch نظاما للمدفوعات البيومترية. بدت فكرة رائعة ومستقبلية، لكن السوق لم يكن جاهزًا لتبني بنية تحتية جديدة بالكامل ، لذلك اضطرت الشركة إلى الإغلاق.

تحديد فرص عمل جديدة

تكشف دراسة الجدوى عن الاتجاهات البديلة الممكنة للمشروع. على سبيل المثال، قد تكشف أبحاث السوق عن حاجة محددة جديدة للجمهور المستهدف يمكن للمنتج أن يلبيها. أو يمكن أن تكشف عن جمهور جديد له حاجة معينة.

في بعض الأحيان، قد يؤدي بحث الجدوى إلى إجراء تغييرات على المنتج. على سبيل المثال، يمكن أن تكشف أن إحدى الميزات أكثر قيمة من غيرها. لذلك يمكن لمالكي المنتج تغيير التركيز وتحويل المنتج إلى حل مختلف وفقًا للطلب.

تحسين تركيز الفريق

في بداية تطوير المنتج، يواجه الفريق فوضى، ويبدو أن الجميع يفعل كل شيء في وقت واحد. ستحدد دراسة الجدوى المعالم المهمة للمشروع وتسليط الضوء على الإجراءات التي يجب اتخاذها على الفور وأيها يجب إضافته إلى الأعمال المتراكمة.

إقناع أصحاب المصلحة

يهتم أصحاب المصلحة بإعادة استثماراتهم بقدر اهتمامهم بقيمة المشروع. كلما كان عرضك التقديمي أكثر إقناعا، زادت سرعة حصولك على الضوء الأخضر من الأشخاص الذين لهم مصلحة في مشروعك. ومن هنا تتضح أهمية أجراء دراسة جدوى جاهزة.







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي