أنشطة مفيدة لقضاء وقت الفراغ

سيدتي
2022-07-06

نشاطات مفيدة في وقت الفراغ  (سيدتي)

يُعتبر وقت الفراغ من الأوقات المُهمة في حياة الإنسان، من حيث طريقة استغلالها تتعدد الأنشطة التي يُمكن القيام بممارستها خلال أوقات الفراغ، فهي كثيرة في حياة الشباب والمراهقين، بل وكل المراحل العمرية، بدرجة أو بأخرى. يقول الدكتور تامر شلبي، خبير التنمية البشري لسيدتي: هل تتساءل عن الكيفية الصحيحة لشغلها بأنشطة ممتعة ومفيدة؟ ما تفعله في وقت فراغك ينعكس على قدرتك الإبداعية وطاقتك وحماسك، وشعورك الكلي بالتحقق في حياتك. احرص على قضاء أوقات الفراغ في تطوير هواية جديدة أو تعلم لغة أجنبية أو التطوع في الأنشطة المحلية الخيرية أو الانضمام لمجموعة دينية. ومنها ما يأتي:

-ممارسة التمارين الرياضية :

يمكن استغلال وقت الفراغ في ممارسة بعض التمارين الرياضية، سواء أكان ذلك من خلال الانتساب إلى أحد النوادي الرياضية، أو ممارسة بعض التمارين الرياضية البسيطة في المنزل، أو حتى المشي لبعض الوقت، وتُعد هذه الفكرة مناسبة بشكلٍ خاص لأولئك الأشخاص المجبرين على الجلوس لأوقات طويلة في اليوم نظراً لطبيعة عملهم المكتبية.

-العمل بدوام جزئي :

من الممكن الاستفادة من وقت الفراغ الكبير في العمل على زيادة الدخل الشهري، وتحسين المستوى المعيشي للشخص، وذلك من خلال البحث عن وظيفة أخرى بدوام جزئي، على أن تكون هذه الوظيفة غير متعبة، وتراعي وضع الشخص الجسمي والنفسي.

-زيارة الأماكن العامة:

حيث تشمل الأماكن العامة الحدائق، والمعارض الفنية، والمتاحف، وغيرها الكثير من الأماكن التي يمكن زيارتها برفقة الأهل أو الأصدقاء وقضاء وقت ممتع ومفيد في الوقت نفسه.

-التواصل مع الأقارب والأصدقاء :

يُعد وقت الفراغ من الفرص المناسبة لإعادة التواصل مع الأصدقاء والأقارب، والسؤال عن أحوالهم، سواء أكان ذلك عن طريق الهاتف، أو القيام بزيارتهم، أو التخطيط للخروج معهم إلى مكان مناسب، وقضاء بعض الوقت الممتع، الأمر الذي سيساهم بشكلٍ كبير في توطيد العلاقة وتقويتها.

-تعلم شيئاً جديداً :
من أهم الأنشطة التي يمكن القيام بها في وقت الفراغ والتي تساعد الشخص على النجاح والتطوير من شخصيته هي استغلال الوقت في تعلم شيء مفيد، مثل لغة جديدة، أو التعرف على أساسيات التكنولوجيا الحديثة، أو تعلم أمور خاصة بالعمل، وغيرها الكثير من الأفكار، والتي يمكن تطبيقها بسهولة دون عناء، وذلك نظراً لتوفر العديد من الدورات والبرامج التعليمية على شبكة الإنترنت، علماً بأنّ معظمها مجاني.







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي