مفيد للعروس: رجيم سريع يضمن خسارة 5 % من وزنك

سيدتي
2022-07-05

رجيم سريع يضمن خسارة 5 % من وزنك(سيدتي)

أظهرت دراسة أمريكية جديدة أن اتباع نظام غذائي غني بالبروتين سيكون له فوائد عديدة للجسم؛ من بينها فقدان الوزن. هذا النظام الغذائي يمكن اعتماده قبل الزفاف، ويمكن المتابعة به للحصول على الرشاقة المطلوبة. إليك رجيماً سريعاً يضمن خسارة 5% من وزنك:

البروتينات "ضرورية للجسم"، كما أشارت وكالة الأمن الصحي الوطنية الفرنسية (ANSES)، إذ تشارك في "تجديد الأنسجة العضلية" وكذلك في العديد من "العمليات الفسيولوجية"، في شكل هرمونات أو إنزيمات هضمية. لكن وفقاً لدراسة جديدة، قد يلعب البروتين أيضاً دوراً مهماً في إنقاص الوزن.

نُشرت هذه النتائج في مجلة Obesity في 11 مايو الفائت. قام باحثون من جامعة روتجرز في نيو جيرسي، فالولايات المتحدة الأمريكية بتجنيد أكثر من 200 شخص يعانون من زيادة الوزن والسمنة، تتراوح أعمارهم بين 24 و75 عاماً، لاختبار تأثير نظام غذائي عالي البروتين أثناء تقييد السعرات الحرارية. طُلب من المشاركين اختيار "حمية غذائية تحتوي على عجز 500 سعرة حرارية"، وتمت متابعتهم لمدة ستة أشهر.
وفقاً للمجموعة، يجب إنفاق 18 أو 20% من إجمالي السعرات الحرارية المتناولة على البروتينات الخالية من الدهون، وهي اللحوم الحمراء والدواجن والأسماك والبقوليات ومنتجات الألبان. بالنسبة للباقين، أوصى الباحثون بأن يلجأ المرشحون إلى الفاكهة أو الخضروات أو الحبوب الكاملة، وتقليل استهلاكهم للأحماض الدهنية المشبعة والسكر المضاف أو الملح. من خلال هذا النظام الغذائي، فقد المشاركون حوالي "5% من وزن الجسم في البداية".

فقدان الوزن يقلل من خطر الإصابة ببعض الأمراض المزمنة

لذلك، من خلال زيادة تناولهم للبروتين، تمكنوا من تحسين جودة نظامهم الغذائي وتقليل "كتلة الجسم". لكن هذه ليست الميزة الوحيدة، إذ يقول مؤلفو الدراسة: "إن فقدان الوزن بنسبة 5 إلى 10% يمكن أن يمنع الأمراض المزمنة". مع التذكير بأنَّ الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة هم أكثر عرضة لبعض الأمراض مثل مرض السكري.

كما أنها تشكل مخاطر إضافية للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، مثل ارتفاع ضغط الدم والذبحة الصدرية أو حتى قصور القلب. يمكن أن يساعد اتباع نظام غذائي غني بالبروتين، إلى جانب نمط حياة صحي، في إنقاص الوزن، وبالتالي منع حدوث مضاعفات معينة. لا يزال العلماء يصرون على أن هذه النتائج تتطلب "مزيداً من الدراسة".







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي