تراجع أرباح "علي بابا" السنوية حوالى 60% اثر قيود كوفيد والحملة الحكومية

أ ف ب-الامة برس
2022-05-26

 مكاتب شركة علي بابا في بكين في 13 نيسان/أبريل 2022 (أ ف ب)

بكين: أعلنت مجموعة "علي بابا" العملاقة الصينية للتجارة عبر الإنترنت الخميس 26مايو2022، أن أرباحها تراجعت بنسبة 59 % في العام المالي الأخير، لتنضم إلى شركات تكنولوجيا عدة تعلن نتائج ضعيفة بعد قيود كوفيد والحملة الأمنية التي طالت القطاع.

وأشارت المجموعة التي تتخذ من هانغتشو مقرا إلى "تحديات كلية أثّرت على سلاسل التوريد وثقة المستهلكين" فيما أعلنت خسارة مقدارها 16,2 مليار يوان (2,56 مليار دولار) للفصل الممتد من كانون الثاني/يناير إلى آذار/مارس (في رابع تراجع فصلي على التوالي) بينما حذرت من أنها لن تقدّم إرشادات مستقبلية نظرا إلى المخاطر المرتبطة بكوفيد.

وتعرض الاقتصاد الصيني في الأشهر الأخيرة لضربة قوية بسبب تداعيات قيود كوفيد الصارمة بما فيها عمليات الإغلاق والقيود على التنقل التي أبقت المستهلكين في المنازل، ما دفع معدل البطالة في المناطق الحضرية إلى الارتفاع واضطراب سلاسل التوريد.

كذلك، كان على "علي بابا" أيضا مواجهة حملة تنظيمية واسعة النطاق ضد ممارسات مفترضة تمنع المنافسة من قبل شركات التكنولوجيا العملاقة في الصين، مع تكثيف المسؤولين عمليات التدقيق أواخر العام 2020.

وقالت المجموعة الخميس إن إيراداتها نمت بنسبة 9 % تقريبا في الربع الأول من العام (بين كانون الثاني/يناير وآذار/مارس) لتصل إلى 204,1 مليارات يوان، وهو ما يزيد قليلا عن توقعات وكالة "بلومبرغ".

وبلغت أرباح العام بكامله 62 مليار يوان (9,8 مليارات دولار) لآخر سنة مالية.

وأوضحت المجموعة "منذ منتصف آذار/مارس 2022، تأثرت أعمالنا المحلية بشكل كبير بعودة انتشار كوفيد-19 في الصين، خصوصا في شنغهاي".







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي