لأول مرة : اكتشاف طريقة لإبطاء الضوء ملايين المرات

وكالات - الأمة برس
2022-05-25

الفيزيائيون الروس اكتشفوا عند تحديد سلوك المواد الممتصة للضوء، أن ومضات الضوء القصيرة بدرجة كافية التي ينتجها الليزر(بيكسيلز)موسكو- قال المكتب الإعلامي لمؤسسة العلوم الروسية إن علماء الفيزياء الروس تمكنوا من ابتكار مادة ماصة للضوء يمكنها إبطاء سرعته وجعلها تقارب الصفر، وذلك حسبما نشرت وكالة أنباء «تاس» الروسية؛ إذ ان سرعة الضوء ثابتة وتعادل في الفراغ حوالى 300 ألف كيلومتر في الثانية. لكنها أقل في الظروف الأخرى.
وكان علماء الفيزياء قد ابتكروا خلال السنوات العشر الأخيرة مواد بصرية يتصرف فيها الضوء بطريقة غير معتادة؛ فمثلا عام 2016 ابتكر علماء من روسيا واليابان بلورة مغناطيسية ضوئية سرعة الضوء فيها أبطأ بعشر مرات من سرعته في الفراغ.

وقد اتضح لعالم الفيزياء الروسي أرخيبوف وفريقه العلمي ما يسمى بالوسط الرنان غير الخطي؛ أنه يمكن إبطاء سرعة الضوء في مادة ماصة للضوء تتفاعل مع جزيئات الضوء بطريقة خاصة.
ولتوضيح الأمر أكثر، قال نيقولاي روزانوف كبير الباحثين بمعهد «لووف» للفيزياء والتكنولوجيا بمدينة بطرسبورغ «لمثل هذا الوسط توهجه الخاص؛ فبنفس تردد الفوتونات التي تصطدم به وبفضل هذا تمتص دقائق الوسط اهتزازات الضوء، ما يؤدي إلى انتقال كمية كبيرة من الطاقة من الضوء إلى هذه المادة. ويمكن في نفس الوقت حصول العكس؛ أي انتقال الطاقة من المادة إلى الضوء»، حسب قوله.
جدير بالذكر، أن الفيزيائيين الروس اكتشفوا عند تحديد سلوك المواد الممتصة للضوء، أن ومضات الضوء القصيرة بدرجة كافية التي ينتجها الليزر، تتوقف تماما في بعض الحالات، عند دخولها إلى وسط رنين غير خطي. ونتيجة لذلك تصبح سرعة جسيمات الضوء في المتوسط أقل بملايين المرات من سرعة الجسيمات في الفراغ.
ويمكن استخدام هذا الاكتشاف في دراسة الخصائص الأساسية لجزيئات الضوء وتفاعلاتها مع المادة، وفق الباحثين، فيما يعتقد العلماء أن هذه النتائج ستساعد على إنشاء أجهزة للتحكم بحركة الضوء وفي المكونات البصرية الأخرى.







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي