زيادة الدهون في البطن.. سببها صادم  

الأمة برس- متاباعات
2022-04-05

 

النوم غير الكافي يسهم في زف امتصاص السعرات الحرارية (فليكر)

كشفت دراسة جديدة لمركز مايو كلينك الطبي الأمريكي أن النوم غير الكافي يسهم في زيادة امتصاص السعرات الحرارية ما يؤدي إلى تراكم الدهون في البطن وخاصة الدهون غير الصحية.

ونقلت مجلة سيانس تكنولوجي الأمريكية عن الباحث الرئيسي في الدراسة فيريند سومرز قوله “إن النوم غير الكافي يعيد توجيه الدهون إلى الأحشاء الأكثر خطورة (البطن) والأهم من ذلك أنه على الرغم من حدوث انخفاض في امتصاص السعرات الحرارية والوزن أثناء فترة (النقاهة) أي الفترة التي تتلو قلة النوم أو الحرمان منه تستمر الدهون في التراكم في منطقة البطن مشيراً إلى أن النوم غير الكافي هو حافز غير معروف لترسب الدهون الحشوية.

وشملت الدراسة 12 شخصاً يتمتعون بصحة جيدة ولا يعانون السمنة حيث أمضى كل منهم 21 يوماً تحت الاختبار وجرى تقسيمهم إلى مجموعتين الأولى ترك لأفرادها حرية النوم بينما وضعت قيود على نوم أفراد المجموعة الأخرى على أن يتم تبديل أسلوب النوم في كل جلسة واستمرت التجربة ثلاثة أشهر وكان لدى كل المشاركين حرية اختيار الطعام.

وراقب الباحثون استهلاك الطاقة وأوزان المشاركين وتوزيع الدهون في الجسم وتوصلوا إلى أن قلة النوم قادت إلى زيادة بلغت 9 بالمئة من مساحة دهون البطن و11 بالمئة من الدهون فيها في مجموعة عشوائية مقارنة مع المجموعة المضبوطة.

وكان امتصاص السعرات الحرارية يزيد في مراحل الحرمان من النوم ثم تراجع مع تحسن ساعات النوم وتركزت الدهون في منطقة البطن.







كاريكاتير

إستطلاعات الرأي