تقارير : تراجع ثقة الشركات اليابانية مع تزايد القلق بشأن أوكرانيا

أ ف ب - الأمة برس
2022-04-01

من أمام احدى الشركات اليابانية (ا ف ب)

قال كبير المتحدثين باسم الحكومة اليابانية يوم الجمعة 1ابريل 2022م   إن ثقة الشركات المصنعة الكبرى لا تزال عند مستوى مرتفع على الرغم من الانخفاض.

أظهرت دراسة استقصائية رئيسية للأعمال يوم الجمعة أن الثقة ضعفت بين كبار المصنعين في اليابان للمرة الأولى منذ ما يقرب من عامين، مع تزايد القلق بشأن تأثير الأزمة الأوكرانية. 

وأظهر استطلاع تانكان للأعمال أجراه بنك اليابان - وهو استطلاع ربع سنوي شمل نحو 10 آلاف شركة - قراءة زائد 14 للمصنعين الرئيسيين، وهي أقل من القراءة السابقة زائد 17.

ويعني الرقم الإيجابي أن المزيد من المصنعين يرون أن ظروف العمل مواتية أكثر من تلك التي تعتبرها غير مواتية، ويعتبر المسح أوسع مؤشر على كيفية أداء شركة اليابان

وتأتي القراءة الأخيرة - وهي أول انخفاض في سبعة أرباع - بعد أكثر من شهر من غزو روسيا لأوكرانيا ، حيث بدأت حربا أدت إلى ارتفاع أسعار المواد الخام وتسببت في نقص قطع الغيار.

"في حين أن (زائد 14) لا يزال غير ضعيف بشكل خاص بالمعايير السابقة ، فإنه يشير إلى أن نقص الإمدادات لا يزال يعوق بعض الشركات المصنعة" ، قال توم ليرماوث ، الاقتصادي الياباني في كابيتال إيكونوميكس.

وأضاف "المعنويات غير الصناعية صمدت بشكل أفضل من المتوقع خلال موجة أوميكرون واستمر سوق العمل في التشديد".

"في الواقع ، نعتقد أن الإنتاج سوف ينتعش بقوة في الربع الثاني."

بين كبار غير المصنعين ، انخفضت الثقة إلى زائد تسعة من زائد عشرة.

وبالنسبة للمصنعين متوسطي الحجم، انخفضت الثقة إلى النصف إلى زائد ثلاثة، في حين انخفضت المعنويات تجاه الشركات الصغيرة إلى ناقص أربعة من ناقص واحد.

قال كبير المتحدثين باسم الحكومة اليابانية يوم الجمعة إن ثقة الشركات المصنعة الكبرى لا تزال عند مستوى مرتفع على الرغم من الانخفاض.

وقال هيروكازو ماتسونو في مؤتمر صحفي دوري "يعكس الوضع ضعفا في بعض المناطق، حيث لا يزال الوضع الصعب الناجم عن الوباء قائما".

وأضاف أن الحكومة تخطط لاتخاذ إجراءات لتخفيف تأثير تضخم السلع الأساسية.

شهدت اليابان تفشيا أصغر ل Covid-19 مقارنة بالعديد من البلدان ، على الرغم من ارتفاع الحالات بسبب متغير Omicron.

وسجلت البلاد نحو 28 ألف حالة وفاة على الرغم من تجنب عمليات الإغلاق القاسية.







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي