ما هي فوائد التوت البري لالتهابات المسالك البولية؟

2022-03-30

توت بري (فلكير)

 

تعد المضادات الحيوية الخيار الأكثر شيوعاً لعلاج التهابات المسالك البولية لدى الأطباء، إلا أنه قد ينصح البعض بشرب عصير التوت البري، أو تناول حبوب التوت البري الغذائية؛ بسبب المخاوف من مقاومة المضادات الحيوية، خاصة في حالات الإصابة بالتهابات المسالك البولية المتكررة.

فوائد التوت البري لالتهابات المسالك البولية

التهابات المسالك البولية هي أحد الأمراض الشائعة التي تصيب النساء بنسبة أكبر من الرجال؛ حيث يعاني حوالي 60٪ من النساء من هذه الالتهابات في مرحلة ما من حياتهن.

يمكن أن تؤثر التهابات المسالك البولية على أي جزء من الجهاز البولي مثل الكلى أو المثانة أو الإحليل، وتشمل الأعراض: التبول المتكرر والمؤلم، وآلام الحوض، وظهور الدم في البول.

ينصح الأطباء باستخدام التوت البري للوقاية من التهابات المسالك البولية عند النساء، نظراً لوجود مخاطر قليلة مرتبطة به، وذلك وفقاً لإرشادات جمعية المسالك البولية الأمريكية، كما ينصح بتناول عصير التوت البري لالتهاب البول للحامل للوقاية من الإصابة؛ لكثرة حدوثها أثناء الحمل.

قد يكون التوت البري وسيلة فعالة لمنع تكرار الإصابة بهذه الالتهابات أيضاً؛ حيث وجدت بعض الدراسات أن شرب عصير التوت البري أو تناول حبوب التوت البري يمكن أن يقي من التهابات المسالك البولية، خاصة عند النساء المعرضات لخطر الإصابة بهذه العدوى، لكن لم تتوصل دراسات أخرى لهذا الاستنتاج:

  • خلص تحليل عام 2013 لـ 13 تجربة مختلفة إلى أن عصير التوت البري وحبوبه قللت من حدوث التهابات المسالك البولية، مقارنةً بالدواء الوهمي لدى النساء المصابات بالتهابات المسالك البولية المتكررة، لكن مراجعة أخرى لم تثبت ذلك.
  • أظهرت دراسة أجريت عام 2016، نشرت في العلاجات البديلة في الصحة والطب، عدداً أقل من العدوى البكتيرية في مزارع البول للأولاد الذين تناولوا عصير التوت البري، وعانوا سابقاً من عدوى المسالك البولية، مقارنةً بأولئك الذين تناولوا دواءاً وهمياً.
  • أظهرت دراسة أخرى أجريت عام 2017 وجود تأثيرات مضادة للبكتيريا لعصير التوت البري، تقلل من حدوث التهابات المسالك البولية في الفئران.

 









كاريكاتير

إستطلاعات الرأي