المشروب السحري .. شاي الكركديه : 7 فوائد صحية مدهشة

كل يوم معلومة طبية - الأمة برس
2022-03-23

تناول شاي الكركديه يمكن أن يساعد في تقليل وخفض مستويات الدهون في الدم (بيكسيلز)ما هي فوائد شاي الكركديه؟ وكيف يمكن إعداده؟ تعرفوا معنا من هذا المقال على فوائد صحية محتملة يقدمها شاي كركديه للجسم، مدى آمانه على الحامل والمرضع، وهل اه أي أثار جانبية أو أضرار يجب الانتباه لها جيداً أم لا.

ما هو شاي الكركديه؟

تتضمن الفوائد الصحية المحتملة لشاي الكركديه ما يلي:

1- ملئ بمضادات الأكسدة

يحتوي شاي كركديه على العديد من مضادات الأكسدة، وهي عبارة عن جزيئات تساعد في محاربة عناصر مضرة لخلايا الجسم تُعرف بإسم الجزيئات الحرة، وبالتالي يمكن أن يساعد هذا الشاي الجسم على محاربة الأمراض التي تتنج عن تراكم هذه الجزيئات.

2- خفض دهون الدم

وجدت بعض التجارب أن تناول شاي الكركديه يمكن أن يساعد في تقليل وخفض مستويات الدهون في الدم، والتي تُعتبر من عوامل التي تزيد من احتمال الإصابة بأمراض القلب. وأشارت نتائج بعض الدراسات إلى وجود تحسن في مستويات الكوليسترول الجيد لدى المشاركين المصابين بمرض السكري، بعد تناول هذا الشاي لمدة شهر. كما أشارت دراسة أخرى إلى أن تناول الأشخاص الذين يعانون من متلازمة الأيض ما يقرب من 100 ملليجرام من مستخلص الكركديه بشكل يومي، ساعد في خفض مستويات الكوليسترول الكلي ورفع مستوى الكوليسترول الجيد.

3- تعزيز صحة الكبد

وجدت بعض الدراسات أن تناول الكركديه يمكن أن يعزز من صحة الكبد ويساعد في الحفاظ على وظائفه، فوفقاً لدراسة تم إجراؤها على بعض الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن، أشارت النتائج إلى أن تناول الكركديه لمدة 12 أسبوع، ساعد في تقليل دهون الكبد.

4- الوقاية من السرطان

يحتوي الكركديه على كمية كبيرة من عنصر البوليفينول، الملئ بالخصائص المضادة للإصابة بمرض السرطان، حيث أظهرت بعض الدراسات نتائج واعدة فيما يتعلق بتأثير مستخلص الكركديه على الخلايا السرطانية، فساعد هذا االمستخلص في تقليل انتشار خلايا الفم والبلازما السرطانية. وفي تجربة حيوانية أخرى، ساعد مستخلص الكركديه في قمع خلايا سرطان المعدة بنسبة 52%، مقارنة بنتائج التجارب الأخرى.

5- محاربة العدوى البكيترية

يحتوي شاي الكركديه على خصائص مضادة للبكتيريا، فوقاً لنتائج دراسة حيوانية تم إجراؤها على هذا مستخلص الكركديه، ساعد هذا المستخلص في قمع نشاط بعض أنواع البكتيريا مثل، إي كولاي، التي يمكن أن تتسبب في ظهور بعض الأعراض الجسدية المزعجة مثل، التقلصات والغازات والإصابة بالإسهال.

6- شاي الكركديه للضغط

وفقاً لداسة تم نشرها عام 2010 في نشرها في مجلة التغذية، تناول شاي الكركديه بشكل يومي لعدة أسابيع، ساعد في خفض ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من خطر ارتفاعه، ولدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم بالفعل، ولكن بشكل بسيط. وأشار تحليل آخر تم نشره عام 2015 لبعض الدراسات الأخرى، إلى أن تناول شاي كركديه ساعد بشكل ملحوظ في خفض ضغط الدم الانبساطي والانقباضي، ولكن الأمر ما زال بحاجة لمزيد من التجارب.

7- فوائد شاي الكركديه

للتنحيف أوضحت بعض الدراسات بعض النتائج الإيجابية عند دراسة تأثير شاي كركديه على التحكم في وزن الجسم، فأشارت بعض النتائج إلى أن هذا الشاي ساعد في خفض مؤشر كتلة الجسم ووزن الجسم الكلي ونسبة دهون الجسم، بالإضافة نسبة أو حجم الورك إلى الخصر.

 







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي