استخدامات مُذهلة للملح.. الطهي ليس من بينها

زهرة الخليج
2022-03-21

للملح أهمية وضرورية في وصفات الطعام وإعداد الوجبات الغذائية، فهو من العناصر التي لا يمكن فقدها نهائيًا وإلا فسد الطبق الشهي، ورغم ذلك، للملح فوائد واستخدامات أخرى بعيدة تماماً عن الطهي.

أهم استخدامات الملح المُذهلة:

- ضبط مذاق القهوة

  تعمل "رشة الملح" في فنجان القهوة، على ضبط مذاقه، حيث أن الملح يحتوي على أيونات الصوديوم التي تحيد من مذاق القهوة المر.

  - التنظيف والتطهير

  تدخل استخدامات الملح في العديد من المجالات، حيث يمكن استخدامه في تنظيف الأجهزة وتطهيرها، يمكن سكب نصف كوب من الملح الممزوج بالماء على أرفف الثلاجة وتركها بضع دقائق، ثم فركها جيداً؛ لإزالة بقايا الطعام والروائح  الكريهة تماماً. كما يمكن تعقيم وتطهير ألواح التقطيع الخشبية والبلاستيكية، بواسطة فرك اللوح بالملح بفرشاة خشنة، ثم شطفها بالماء الساخن.

- إزالة  الروائح الكريهة من الأحذية

  في فصل الصيف بالتحديد، تصاب الأحذية الرياضية والقماشية، بالرائحة الكريهة بسبب ارتفاع نسبة الرطوبة، لذلك يمكنك التخلص من هذه الرائحة عن طريق رش الملح في الحذاء، لامتصاص الرطوبة والرائحة.

- إطالة صلاحية الحليب

تعد فترة صلاحية الحليب قليلة للغاية، ولذلك يمكنك الاحتفاظ به طازجًا لبضعة أيام إضافية عن طريق إضافة ملعقة صغيرة من الملح في العبوة ورجها برفق.

- اختبار البيض الفاسد

لاختبار صلاحية البيض، ضع بيضة في وعاء من الماء المالح. إذا غرقت، تكون طازجة، وإذا طفت فهي فاسدة.

- تجنب فساد الفاكهة

  يمكنك الاحتفاظ بشرائح الفاكهة الطازجة من دون أن تذبل أو تتأكسد وتتحول إلى اللون البني، عن طريق غمسها في محلول ملحي مكون من ملعقة صغيرة من الملح وكوب من الماء، ثم تجفف الفاكهة وتترك في الثلاجة.

- مشاكل قشرة الشعر

  من المشاكل التي تصيب الشعر بشكل متكرر، هي الإصابة بالقشرة في فروة الرأس، يمكنك استخدام الملح للتخلص من هذه القشرة، عن طريق رش القليل من الملح وتدليك فروة الرأس لمدة 5 دقائق ثم غسل الشعر بالشامبو المعتاد.

 - التخلص من التهاب الحلق

  للتخلص من التهاب الحلق، امزجي بعض ملح الطعام في كوب من الماء الدافئ، يستخدم المزيج لمدة 30 ثانية لتخفيف الألم، يمكن للملح طرد المخاط والمهيجات الأخرى التي تسبب التهاب الحلق.

- تقوية الأظافر

  اخلطي ملعقة صغيرة من الملح وصودا الخبز وعصير الليمون في نصف كوب من الماء الساخن، وانقعي أطراف أصابعك في الخليط لمدة 10 دقائق، ثم اغسليها جيدا،  حيث يساعد هذا الخليط على تقوية الأظافر ونعومتها، وستبدو أظافرك أكثر صحة ولمعاناً .

-.انسداد البالوعة

  هناك بعض الإصلاحات المنزلية التي لا تحتاج إلى فني، مثل انسداد البالوعة التي يمكن تصليحها من خلال مزج كوب واحد من الملح مع كوب واحد من صودا الخبز ونصف كوب من الخل الأبيض، ثم اسكبي المزيج  في البالوعة. انتظري لمدة 10 دقائق قبل صب حوالي لترين من الماء المغلي في البالوعة. قومي بتشغيل صنبور الماء الساخن واتركيه يتدفق لبضع ثوانٍ، وستندهشين من النتيجة.









كاريكاتير

إستطلاعات الرأي