دعوى من "نايكي" ضد منصة StockX لبيعها أحذية رياضية تابعة للشركة على شكل "NFT"

أ ف ب-الامة برس
2022-02-04

    شعار "نايكي" يظهر على مدخل أحد متاجر الشركة في فلوريدا في 21 كانون الأول/ديسمبر 2021 (أ ف ب)

واشنطن: رفعت شركة "نايكي" الخميس 3فبراير2022، في نيويورك دعوى ضد منصة التجارة الإلكترونية الأميركية StockX لتسويقها من دون إذن أحذية رياضية تابعة للعلامة التجارية على شكل "NTF" (رموز غير قابلة للاستبدال)، وهي منتجات رقمية يمكن شراؤها وبيعها باستخدام تقنية "بلوكتشاين" (سلسلة الكتل) من دون تزوير ملكيتها.

وقال محامو الشركة إنّ "StockX تنشئ رموز +NTF+ تتضمّن بشكل واضح شعارات +نايكي+، وتروّج لها باستخدام علامة +نايكي+ التجارية، ثم تبيع هذه الرموز بأسعار مضخمة لمستهلكين يصدّقون أو من المحتمل أن يصدّقوا أنّ هذه +الأصول الرقمية + (كما تطلق عليها StockX) وافقت عليها +نايكي+ بينما الواقع لا يشير إلى ذلك".

وتسعى شركة الأحذية الرياضية العملاقة للحصول على عطل وضرر، بالإضافة إلى أمر قضائي يجبر StockX على وقف هذه المبيعات.

وتوفّر المنصة الأميركية شراء ملابس ومنتجات تكنولوجية وإعادة بيعها، لكنّها متخصصة أساساً في المزادات على الأحذية الرياضية. ويمكن أن يجد الهواة أحذية يجري تبادلها بمبالغ تصل إلى مئات آلاف الدولارات، مثل حذاء Air Jordan الشهير.

وتعرض المنصة حالياً رموز غير قابلة للاستبدال (NFT).

وعند كتابة رمز "NFT" إلى جانب اسم الغرض في خانة البحث الخاصة بالمنصة، تظهر على سبيل المثال صورة حذاء " kaws sacai nike blazer low blue" للبيع في مقابل 500 دولار كحد أدنى.

وتشير ورقة بيع المنتج إلى أنّ الـ"NFT" يمكن إعادة بيعها أو التداول بها "في مقابل حذاء حقيقي مخزن لدينا".

ووصفت "نايكي" في الدعوى المرفوعة الـ"NFT" بأنّها "طريقة جديدة تثير حماس العلامات التجارية للتفاعل مع العملاء في العالم الحقيقي وفي +ميتافيرس+"، وهو عالم مواز يمكن الوصول إليه عبر تقنيتي الواقع الافتراضي والواقع المعزز ويشكّل بنظر كثر مستقبل الإنترنت.

وأضافت الشركة "أصبح هذا الأفق الجديد بسرعة ساحةً للجهات الفاعلة في عمليات التزوير(...) التي تستخدم العلامات التجارية من دون إذن بهدف بيع منتجاتها الافتراضية وتحقيق أرباح غير مشروعة".

وأشارت المجموعة إلى أنّ StockX باعت أكثر من 550 منتج "NFT" يحمل علامة "نايكي" التجارية.

ولم ترد الشركتان فوراً على طلب وكالة فرانس برس الحصول على تعليق منهما.

وبلغت قيمة StockX في نيسان/أبريل الماضي 3,8مليارات دولار بعدما جمعت 255 مليون دولار. وحققت المنصة إيرادات بقيمة 400 مليون دولار عام 2020.







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي