زيت المكاديميا: فوائد هامة لقلبك تحديدًا

2022-01-19

 

ما هي فوائد زيت المكاديميا للصحة وللجمال؟ كيف يمكن استعمال هذا الزيت؟ وهل له أية أضرار؟ معلومات وتفاصيل هامة نطرحها في المقال الآتي. 

 

هو زيت يستخرج من المكاديميا، والمكاديميا هي نوع من أنواع المكسرات، ويعتقد أنها إحدى أكثر أنواع المكسرات نفعًا وإفادة، تنمو مكسرات المكاديميا على أشجار دائمة الخضرة، وتعد أستراليا موطنها الأصلي. 

لهذا الزيت لون أصفر شفاف وقوام سميك، أما مذاقه فيكاد يكون حياديًا، مما يجعله من الزيوت المثالية للطبخ ولإعداد الأطباق المختلفة، مثل زيت الزيتون، يمتلك زيت المكاديميا قوامًا سائلًا في درجة حرارة الغرفة. 

قد يكون لهذا الزيت فوائد عديدة صحية وجمالية، وتعزى هذه لغنى زيت المكاديميا بمغذيات هامة، مثل:

أحماض دهنية صحية متنوعة، مثل: حمض البالميتوليك (Palmitoleic acid)، وحمض الأولييك (Oleic acid).

مجموعة من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، مثل: فيتامين هـ، والبوتاسيوم، والفسفور، والمغنيسيوم، والحديد.

بالإضافة لاستخدامه في إعداد الطعام، وبسبب فوائده المحتملة للبشرة والشعر يشيع استعمال هذا الزيت كذلك ضمن العديد من الوصفات الطبيعية لتعزيز الجمال.

 

قد يكون لزيت المكاديميا فوائد عديدة لصحتك كما يأتي:

  1. مقاومة مرض السرطان

يحتوي زيت المكاديميا على مواد متنوعة قد تتمتع بخواص طبيعية مضادة للأكسدة، مثل:

حمض الأوليك الدهني.

مركبات التوكوترينول (Tocotrienols) التي تنحدر من عائلة فيتامين هـ.

ومضادات الأكسدة هي مواد قد تلعب دورًا في غاية الأهمية عندما يتعلق الأمر بمقاومة مرض السرطان، إذ تعمل مضادات الأكسدة على مقاومة الشوارد الحرة والتي يمكن لنشاطها في الجسم أن يحفز الإصابة بحالة الإجهاد التأكسدي وبالعديد من أنواع مرض السرطان.

  1. تحسين الحالة الصحية للقلب

لعل إحدى أبرز فوائد زيت المكاديميا للجسم تتعلق بالقلب تحديدًا، فهذا الزيت النباتي غني بالعديد من الدهون الصحية غير المشبعة بالأخص حمض الأولييك الدهني، بل أن محتواه من الدهون الصحية قد يفوق محتوى زيت الزيتون من الدهون الصحية.

وهذه التركيبة الفريدة لزيت المكاديميا هي ما يمنح هذا الزيت فوائده العديدة المحتملة لجهاز الدوران، إذ يمكن لاستهلاك هذا النوع من الزيوت ضمن حمية متزنة أن يساعد على الاتي:

تقليل منسوب الكولسترول الضار في الجسم.

خفض مستويات الدهون الثلاثية الضارة، والتي يمكن لتراكمها أن يسبب انسداد الشرايين.

لذا يمكن لهذا الزيت أن يساعد على جعل القلب والشرايين أقل عرضة للعديد من الأمراض الخطيرة، مثل: النوبة القلبية، والتصلب العصيدي.







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي