حمية تعد بنقص كبير وسريع في الوزن

2022-01-14

كمية السعرات الحرارية تُحدَّد وفقا للسن والطول (بكسيلز)برلين – يرغب الكثيرون في خفض أوزانهم في مدة قصيرة منعاً للملل، وتعد حمية تونون الفرنسية أسهل طريقة لفقدان الوزن خلال أسبوعين فقط.

وتعتمد حمية تونون على نظام غذائي يحتوي كمية كبيرة من البروتين، ويعدّ نظاما غذائيا صارما يخفض الوزن بما يصل إلى 10 كيلوغرامات خلال أسبوعين فقط.

ونقل موقع “غوفيمينين” عن جمعية التغذية الألمانية أن “حمية تونون تعتمد على نظام غذائي صارم ومنخفض السعرات ويدوم 14 يوماً، مع وعد بالنجاح في إنقاص الوزن بما يصل إلى 10 كيلوغرامات خلال تلك المدة، بشرط الالتزام بقواعد هذا النظام”.

وخلال الأيام السبعة الأولى من هذه الحمية يكون عدد الحصص الغذائية ثلاث مرات يومياً: عند الصباح والظهر والمساء.

في الصباح يشرب متبع الحمية غالباً الشاي والقهوة كما يشاء في اليوم الأول. وفي اليوم الثاني يفعل ذلك أيضاً دون حليب، وهكذا، وفي اليوم الخامس بجانب الشاي والقهوة يشرب عصير ليمون مع جزر مبشور. وفي اليوم السادس يتناول قطعة خبز مع الشاي والقهوة، وفي اليوم السابع يشرب مع القهوة الشاي بالليمون ومشروبات أعشاب.

وبالنسبة إلى طعام الظهيرة يتناول في أول يوم بيضتين مسلوقتين ومعهما سلطة خضراء وطماطم ولكن دون زيت. وفي الأيام التالية يتناول بالتناوب مع البيض شرائح لحم “ستيك” وكذلك قطع السمك وجبن “غرويار” الفرنسي وحساء حسب الرغبة.

أما طعام المساء ففي اليوم الأول يكون عبارة عن شريحة لحم “ستيك” كبيرة مشوية أو ثلاث قطع صغيرة من الكفتة مع السلطة وزيت الزيتون أو عصير الليمون والكرفس حسب الرغبة. وفي اليوم الثاني والثالث يكون العشاء أيضاً شرائح لحم وسلطة خضراء حسب الرغبة، وفي اليوم الرابع يكون العشاء فواكه حسب الرغبة وزبادي طبيعياً. وفي اليوم السابع يتناول المرء ما يحلو له. وفي الأسبوع التالي يجري تكرار ما تمَّ فعله في الأسبوع الأول.

وتأتي بعد ذلك مرحلة ثبات النظام الغذائي، حيث يتمثل الهدف في أن يبلغ مقدار ما تأخذه المرأة من سعرات حرارية 1200 سعرة في اليوم تزيد إلى 1500 في حالة الجوع. أما بالنسبة إلى الرجل فما يحصل عليه في اليوم هو 1500 سعرة تنخفض إلى 1200 في حالة الشبع.

كمية السعرات الحرارية تُحدَّد وفقا للسن والطول

ومن هنا يمكن أن تكون لحمية تونون آثار جانبية خطيرة، مثل التعب الشديد والصداع وحتى ما يعرف بـ”تأثير اليويو”، أي فقدان الوزن بسرعة ثم ازدياده بسرعة أيضاً. فمجرد التقليل من السعرات الحرارية بمقدار 600 حتى 800 سعرة في اليوم أمر يبعث على الشعور بالحيرة، فمثلاً المرأة البالغة التي تزن 60 كيلوغراماً وتكاد لا تمارس نشاطاً تستهلك حوالي 1800 سعرة حرارية في اليوم لمجرد أداء وظيفتها.

ولا ينصح خبراء التغذية الأطفال والحوامل وكبار السن أو من لديه أمعاء ضعيفة باتباع حمية تونون.

وتُحدَّد كمية السعرات الحرارية التي يحتاج إليها الشخص في اليوم الواحد وفقاً لسنه وطوله والمجهود الذي يقوم به وحالته الصحية وكذلك جنسه؛ فللحفاظ على الوزن يحتاج الرجل مثلاً إلى ما معدله 2500 سعرة حرارية في اليوم، أما المرأة فتحتاج إلى 2000 سعرة حرارية.

ولا بد من استشارة الطبيب أو خبير تغذية قبل الشروع في اتباع حمية تونون التي تعد بنقص كبير وسريع في الوزن لمن تنتظرهم مناسبات معينة مثل حفل الزواج.







كاريكاتير

إستطلاعات الرأي