شركة "تايك تو" العملاقة لألعاب الفيديو تستحوذ على "زينغا" لقاء 12,7 مليار دولار

ا ف ب - الأمة برس
2022-01-10

شعار شركة "زينغا"(ا ف ب)

أعلنت شركة  "تايك تو إنتراكتيف" الأميركية الناشرة لألعاب الفيديو وصاحبة امتياز "جي تي إيه" الاثنين أنها توصلت إلى اتفاق للاستحواذ في مقابل 12,7 مليار دولار على شركة "زينغا" الشهيرة لتصميم ألعاب الأجهزة المحمولة التي تعاني صعوبات في السنوات الأخيرة.

ورأى الرئيس التنفيذي لـ"تايك تو" ستراوس زلنيك في بيان أن "هذا الاندماج الاستراتيجي يوحّد أفضل امتيازات" ألعاب شركته،  "سواء تلك المخصصة لأجهزة الألعاب أو لأجهزة الكمبيوتر"، مع "منصة رائدة ومتنوعة لألعاب الأجهزة المحمولة لها تاريخ غني من الابتكار والإبداع".

وتُعتبر "تايك تو" التي تتخذ من نيويورك مقراً لها من كبرى شركات التصميم والنشر  في قطاع ألعاب الفيديو ، وهي وراء امتيازات ضخمة مثل "بايوشوك" و ز"غراند ثيفت أوتو" ولعبة كرة السلة NBA 2K.

أما "زينغا" التي يقع مقرها الرئيسي في سان فرانسيسكو (كاليفورنيا) فأصبحت معروفة من خلال ألعاب الأجهزة المحمولة، وخصوصاً "فارمفيل" التي حققت نجاحاً كبيرًا على "فيسبوك" في أوائل عام 2010.

لكن الشركة فقدت الشركة شعبيتها ومكانتها في السنوات الأخيرة رغم رواج عدد من ألعابها، ومنها تلك المستمدة من عالم هاري بوتر. 

وتراجع سعر سهم "زينغا" في البورصة بنسبة 54 في المئة عام 2021. 

وشدد رئيس "زينغا" فرانك جيبو على أن "الجمع بين خبرة +زينغا" في الأجهزة الجوّالة ومن الجيل الجديد مع القوة الضاربة لشركة +تايك تو+ وملكيتها الفكرية".

ومن المقرر اتمام الصفقة بين نيسان/أبريل وحزيران/يونيو المقبلين من خلال إعادة شراء "تايك تو" أسهم "زينغا" بسعر 9,86 دولارات للسهم، أي أعلى من قيمتها قبل إعلان الصفقة بنحو 65 في المئة







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي