ما هي أفضل وجبة قبل التمرين؟

2021-12-29

 

عليكَ تحديد الوقت المناسب لتناول الطعام قبل التمرين وتحديد حصتكَ منه في البداية، حيث يُفضل تناول الأكل قبل التمرين بحوالي 30 إلى 60 دقيقة، وأن تكون الوجبة عبارة عن كربوهيدرات بما يعادل موزة واحدة مع كمية صغير من البروتين.

1) الموز:

يحتوي الموز على البوتاسيوم اللازم لمد الجسم بالطاقة خلال التمرين، كما أنه من الكربوهيدرات الهامة، لذا يساهم في الحفاظ على العضلات والأعصاب، كما أنه يحتوي على الجلوكوز، ويمكنكَ إضافة ملعقة من زبدة الفول السوداني إلى ثمرة الموز قبل التمرين.

2) الشوفان:

يعد الشوفان من الحبوب الكاملة، التي تنتمي إلى الكربوهيدرات المعقدة، ومن ثم يساعد على تخفيض نسية الكوليسترول في الدم ويقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية، وينظم عملية الهضم، ومصدر مهم للحصول على الطاقة التي تُحسن الأداء الرياضي. 

ويمكنكَ تناول الشوفان من خلال مزجه مع كوب من الحليب وتناوله قبل التمرين بساعة على الأقل.

 

3) البيض المخفوق:

يحتوي البيض على الأحماض الأمينية، وهو مصدر قوي للحصول على البروتين، ولهذا يمكنكَ تناول البيض المخفوق مع الأفوكادو بجانب الخضراوات، حيث يعزز بناء العضلات والتعافي، فيما يمنحكَ الأفوكادو هذا الإصلاح الصحي للدهون، والخضراوات الغنية بالمغذيات.

4) العصائر الطبيعية:

يجب عليكَ تحضير العصائر الطبيعية في المنزل حتى تتأكد أنها خالية تمامًا من السكر أو المواد المضافة، كما أن العصائر قبل التمرين مهمة لأنها تمد الجسم بالطاقة والترطيب.

من أفضل المشروبات قبل التمرين القهوة بدون سكر بجانب عصير البرتقال وعصير الجزر وعصير الجوافة، ويمكن الاكتفاء بشرب كميات كافية من المياه.

5) مخفوق البروتين:

يعمل مخفوق البروتين على مد الجسم بالطاقة خلال الأداء الرياضي، وجاء ذلك وفقًا لمجموعة من الأبحاث والدراسات العالمية، حيث إن تناول مشروب البروتين (في الماء أو الحليب قليل الدسم) قبل ممارسة الرياضة مباشرة يمكن أن يزيد من تخليق البروتين العضلي وهو أفضل وجبة صباحية قبل التمرين.

6) المكسرات:

تحتوي المكسرات على مجموعة من الفوائد الغذائية قبل التمرين، ولكن عليكَ الانتباه إلى كمية المكسرات التي تتناولها، ويمكنكَ تناول مكسرات مثل اللوز بأقصى حد لها 100 سعر حراري فقط، وتستطيع إضافة ثمرة من الفواكه مثل التفاح.

7) الزباي والفواكه الطازجة:

يمكنكَ تناول هذه الوجبة قبل التمرين بنصف ساعة، ويمكن أن يكون هذا مصدر جيد للكربوهيدرات وبعض السوائل والعناصر الغذائية أيضًا، مما يجعله أفضل وجبة صباحية قبل التمرين.

ويُفضل أن يكون الزبادي والفاكهة من دون سكر حتى تحصل على الاستفادة القصوى منه.

8) الأرز البني مع الدجاج:

تعد وجبة الأرز البني مع الدجاج خيارًا جيدًا قبل الذهاب إلى صالة الجيم، ويجري امتصاص الأرز البني ببطء وهو مصدر جيد للألياف والكربوهيدرات، بينما الدجاج هو شكل مثالي من اللحوم الخالية من الدهون والبروتين، إذًا فهي وجبة متكاملة من العناصر الغذائية.

وعليكَ تناول 30 جرامًا من الأرز البني مع قطعتين من الدجاج منزوع الجلد، وبهذا تحتوي الوجبة على 200 إلى 300 سعر حراري.

9) الفواكه المجففة:

تنتمي الفواكه المجففة إلى الكربوهيدرات البسيطة التي تمد الجسم بالطاقة طوال اليوم، ومناسبة لتناولها قبل أداء التمارين الرياضية تتمثل في المشمش المجفف والتوت والتين والأناناس.

10) الحمص:

الحمص من الأطعمة الغنية بالبروتين النباتي والعناصر الغذائية مثل الحديد وحمض الفوليك، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف، ويمكنكَ تناول ¼ كوب من الحمص.

حيث يجعلكَ تحصل على 10 جرامات من البروتين، 30 جرامًا من الكربوهيدرات، ونحو 9 جرامات من الألياف.

كما يمكنكَ استعمال الوجبات السابقة في عملية إنقاص الوزن بالتمرينات من خلال متابعة الحصص الغذائية لكل وجبة وحساب السعرات الحرارية التي تضمنها، ويمكنكَ التحكم في بناء العضلات وكمال الأجسام من خلال نسب الوجبات ومقدار السعرات الحرارية التي ترغب في إدخالها جسمكَ يوميًا.







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي