المحكمة الاتحادية العليا في العراق تصادق على نتائج الانتخابات البرلمانية

د ب أ - الأمة برس
2021-12-27

موظفو الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في العراق يجرون إعادة فرز جزئية يدوية للأصوات للانتخابات البرلمانية(ا ف ب)

 بغداد - تستعد المحكمة الاتحادية العليا في العراق اليوم الاثنين 26 ديسمبر 2021م  لإعلان المصادقة النهائية على نتائج الإنتخابات البرلمانية العراقية التي جرت في البلاد في العاشر من تشرين أول /أكتوبر الماضي.

ونظرت المحكمة الاتحادية العليا في العراق خلال ثلاث جلسات شكوى تقدمت بها قوى تحالف الفتح بزعامة هادي العامري للطعن بنتائج الإنتخابات البرلمانية بعد أن أظهرت النتائج خسارة هذا التحالف بالانتخابات التي جرت في العراق في العاشر من تشرين أول/أكتوبر الماضي.

وكانت المفوضية العليا المستقلة للإنتخابات في العراق قد أعلنت نهاية الشهر الماضي النتائج النهائية للإنتخابات وأظهرت تقدم الكتلة الصدرية بزعامة مقتدى الصدر بـ73 مقعدا وحل تحالف تقدم بزعامة محمد الحلبوسي ثانيا بـ37 مقعدا وتحالف دولة القانون بزعامة نوري المالكي ثالثا بـ 33 مقعدا والحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود بارزاني بـ 31 مقعدا  فيما حصل تحالفات كل من الفتح وعزم وتحالف كردستان على 17 مقعدا.

ومن المنتظر أن يدعو الرئيس العراقي برهم صالح البرلمان العراقي الجديد الذي يضم 329 نائبا إلى الإنعقاد في غضون 15 يوما بعد إعلان المصادقة النهائية على النتائج من قبل المحكمة الاتحادية العليا  لتبدأ بعد ذلك العملية السياسية في العراق للسنوات الأربع المقبلة.







كاريكاتير

إستطلاعات الرأي