وصفه بـ"اللئيم المتمرد".. هجوم حاد من الفنان السعودي القصبي على قرداحي بسبب تصريحاته حول حرب اليمن

2021-10-27

الفنان الكوميدي السعودي، ناصر القصبي (أ ف ب)

انتقد الفنان الكوميدي السعودي، ناصر القصبي، الأربعاء 27 أكتوبر/تشرين الأول 2021، زميله السابق في شبكة "إم بي سي"، ووزير الإعلام اللبناني الحالي، جورج قرداحي، على خلفية تصريحاته الأخيرة المثيرة للجدل حول حرب اليمن، والتي وصف فيها دور السعودية والإمارات بـ"الاعتداءات".

في تغريدة على حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، أبدى القصبي "أسفه" من التصريحات السابقة لجورج قرداحي، والتي صدرت خلال استضافته في وقت سابق ببرنامج برلمان شعب الذي يبث على الجزيرة.

الفنان السعودي، الذي اشتهر عربياً بعضويته في لجنة تحكيم برنامج المواهب العربية "أرابز غوت تالنت"، لم  يكتفِ فقط بالتعبير عن الأسف من تصريحات صاحب "من سيربح المليون"، بل ذهب إلى حد مهاجمته ونعته بـ"نكران الجميل" و"اللئيم المتمرد".

إذ قال في التدوينة ذاتها: "مؤسف ما قاله جورج قرداحي"، وأضاف: "ما قاله ليس رأياً، بل التفاف على موقف متعصب لزعران إيران، ونكران لأيادٍ كريمة مدت له… اللئيم تمردا".

منذ صباح الثلاثاء، 26 أكتوبر/تشرين الأول 2021، تصاعد حديث عن أزمة جديدة بين السعودية ولبنان، إثر انتشار مقابلة لقرداحي، ضمن برنامج "برلمان شعب" (من إنتاج قناة الجزيرة) بُث، الإثنين 25 أكتوبر/تشرين الأول 2021، اعتبر خلاله أن الحوثيين في اليمن يدافعون عن أنفسهم ضد ما قال إنها "اعتداءات السعودية والإمارات".

توضيحات قرداحي

الثلاثاء أيضاً، قال قرداحي، عبر حسابه بـ"تويتر": "منذ صباح اليوم، وبعض وسائل الإعلام اللبنانية والعربية، وبعض المواقع الإلكترونية تتداول مقطعاً من مقابلة أجريتها مع قناة الجزيرة أونلاين، في برنامج (برلمان شعب)، وورد فيها كلام لي عن حرب اليمن".

كما اعتبر أن "الجهات التي تقف وراء هذه الحملة أصبحت معروفة، وهي التي تتهمني منذ تشكيل الحكومة (في 20 سبتمبر/أيلول الماضي) بأني آت لقمع الإعلام".

المتحدث ذاته أوضح أن "هذه المقابلة أجريت في 5 أغسطس/آب الماضي، أي قبل شهر من تعييني وزيراً في حكومة الرئيس نجيب ميقاتي".

قبل أن يتابع قائلاً: "لم أقصد ولا بأي شكل من الأشكال الإساءة للمملكة العربية السعودية أو الإمارات، اللتين أكنّ لقيادتيهما ولشعبيهما كل الحب والوفاء".

وأردف: "ما قلته بأن حرب اليمن أصبحت حرباً عبثية يجب أن تتوقف، قلته عن قناعة ليس دفاعاً عن اليمن، ولكن أيضاً محبةً بالسعودية والإمارات وضناً بمصالحهما".

واستطرد: "عسى أن يكون كلامي، والضجة التي أثيرت حوله، سبباً بإيقاف هذه الحرب المؤذية لليمن ولكل من السعودية والإمارات".

رئيس الحكومة اللبنانية "يتبرأ" من تصريحاته

في اليوم ذاته، أوضح رئيس الحكومة اللبنانية، نجيب ميقاتي، في بيان، أنه "والحكومة حريصون على نسج أفضل العلاقات مع المملكة العربية السعودية"، مع إدانة "أي تدخل في شؤونها الداخلية من أي جهة أو طرف".

كما أضاف أن حديث قرداحي "يندرج ضمن مقابلة أجريت معه قبل توليه منصبه الوزاري بعدة أسابيع، وهو كلام مرفوض ولا يعبر عن موقف الحكومة إطلاقاً، خاصة فيما يتعلق بالمسألة اليمنية وعلاقات لبنان مع أشقائه العرب، وتحديداً الأشقاء في السعودية وسائر دول مجلس التعاون الخليجي".

منذ مارس/آذار 2015 ينفذ تحالف، تقوده الجارة السعودية، عمليات عسكرية في اليمن، دعماً للقوات الحكومية، في مواجهة الحوثيين المدعومين من إيران، والمسيطرين على محافظات، بينها العاصمة صنعاء (شمال) منذ سبتمبر/أيلول 2014.







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي