مخاطر استخدام الشامبو الكيميائي.. إليكِ 4 بدائل طبيعية

2021-10-18 | منذ 2 شهر

يعد غسل شعرك بالشامبو جزءاً من روتين العناية الشخصية الخاص بكِ، حيث يساعد في الحفاظ على شعرك، وفروة رأسك خاليتين من الأوساخ والغبار والملوثات. وعندما تقضين وقتاً طويلاً في الحمام لغسل شعرك بالشامبو المصنوع كيميائياً، من المهم أن تعرفي أنكِ تلحقين ضرراً بشعرك أكثر من أي فائدة، حيث يتم تحميل أنواع الشامبو التجارية بمواد كيميائية مختلفة، تعمل على إزالة الزيوت الطبيعية من شعرك وفروة رأسك، ما يجعلها في النهاية جافة وباهتة، كما أن الإفراط في غسل شعرك بهذا الشامبو الكيميائي القاسي هو أكبر خطيئة للعناية بالشعر على الإطلاق، ويجب عليكِ سيدتى إيجاد بديل طبيعي. لهذا، دعينا نكشف لكِ في هذا التقرير مخاطر استخدام الشامبو الكيميائي، إلى جانب 4 بدائل طبيعية، يمكنك تحضيرها في المنزل، للحصول على خصلات صحية وفاتنة.

أضرار استخدام الشامبو الكيميائي:
العوامل السطحية
إذا كنتِ ممن يحبون الشامبو الذي يحتوي على الكثير من الرغوة، فعليك التوقف على الفور، فكلما زاد إنتاج الشامبو للرغوة، كلما زادت المواد الخافضة للتوتر السطحي به، ونظراً لأن هذه المواد الخافضة للتوتر السطحي هي المكون الرئيسي في أي شامبو، فإلى جانب تنظيف الأوساخ، فإنها تزيل الزيوت الطبيعية، وتترك شعرك باهتاً وجافاً.

مواد حافظة
ليس فقط طعامك هو المعبأ بمواد حافظة، لكن الشامبو الخاص بك يتكون من تلك المواد أيضاً، فالشامبو التجاري مليء بالمواد الحافظة التي لها مدة صلاحية طويلة، وهذه المواد الحافظة الموجودة في الشامبو الخاص بك تمنع نمو البكتيريا والخميرة والعفن، لأنها مصممة لقتل هذه المواد. ولا يقتصر الأمر على نزع الزيت الطبيعي من شعرك فحسب، بل يمكن للمواد الحافظة مثل البارابين أن تترك شعرك مجعداً وتالفاً وجافاً وباهتاً وخشناً، كما يرتبط التعرض الطويل لبعض هذه المواد الحافظة أيضاً للأسف، بإمكانية تحفيز ظهور خلايا سرطانية.

العطر
يفضل الكثيرون أن تكون رائحة شعرهم جميلة ومنعشة، وبالتالي نسعى لاختيار عادةً الشامبو المليء بالعطور لجعل رائحة شعرنا جيدة. الجدير بالذكر، أنه يتم استخدام نحو 100 مادة كيميائية من قبل ماركات الشامبو التجارية لتصنيع العطر، ومن المهم للغاية البحث عن هذا في قائمة المكونات الرئيسية من بين هذه المواد الكيميائية: الفثالات، والمسك الاصطناعي، التي تمثل خطورة بالغة على صحة الإنسان، وترتبط ببعض المشكلات الإنجابية.

4 بدائل طبيعية للشامبو، يمكن تحضيرها بالمنزل:
حليب جوز الهند
يشتهر جوز الهند بفوائده الصحية المختلفة، ويمكن لحليب جوز الهند أن يفعل المعجزات لشعرك. وقد استحوذ جوز الهند على صناعة التجميل في السنوات الأخيرة، ويمكن العثور عليه في العديد من منتجات العناية بالشعر، حيث يمكن أن يجعل شعرك ناعماً وخالياً من التجعد، ويحميه من أضرار أشعة الشمس ويوفر له التغذية.. إليك كيفية استخدام حليب جوز الهند لتغذية شعرك، والحصول على فروة رأس جديدة خالية من الأوساخ والغبار:

المكونات:
- جوز الهند.
- قماش قطني.

الطريقة: خذى جوز الهند وابشريه بواسطة مبشرة، بعد ذلك قومي بلف جوز الهند المبشور بقطعة قماش قطنية، واعصريه جيداً، ثم ضعي الحليب في مقلاة.. وقومي بتسخين هذا الحليب لمدة 5 دقائق، ثم انقلي حليب جوز الهند إلى وعاء، واتركيه ليبرد قليلاً، ضعي هذا في الثلاجة، واستخدميه لغسل شعرك.

خل التفاح
أحد أكثر المكونات تنوعاً، وهو جزء من كل علاج منزلي تقريباً. ويحتوي خل التفاح على العديد من الفوائد الصحية، ويمكن أن يساعد في إنقاص الوزن، وخفض مستويات السكر بالدم، وخفض الكوليسترول، وتحسين الهضم، كما تم ربطه أيضاً بتقليل مخاطر الإصابة بالسرطان. كما أنه غني بالفيتامينات، مثل فيتامين (A) و(V)، ومعادن مثل حمض ألفا هيدروكسي، الذي سيساعد على منع قشرة الرأس والحفاظ على فروة رأسك منتعشة، وسوف يساعد في الحفاظ على توازن درجة الحموضة في فروة رأسك، والحفاظ على البكتيريا والفطريات والخميرة.

المكونات:
- ملعقتان كبيرتان من خل التفاح.
- كوبان من الماء.

الطريقة: خذي وعاء كبيراً من الماء وقومي بتخفيف خل التفاح فيه، واخلطي جيداً، ثم قومي بغسل شعرك بهذا الخليط، وأتبعيه بالقليل من الماء العادي.

الشاي الأخضر
مشروب صحي منخفض السعرات الحرارية، وله العديد من الفوائد الصحية، واكتسب الكثير من الشعبية في الآونة الأخيرة بسبب خصائصه في إنقاص الوزن، ويمكن أن يساعد الشاي الأخضر في الحفاظ على صحة قلبك، وتحسين وظائف المخ، ومنع مرض السكري من النوع 2، ومنع رائحة الفم الكريهة، كما يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. ليس هذا فقط، إذ يأتى الشاي الأخضر مع الكثير من الفوائد الجمالية، حيث يمكن أن يساعد في تقليل ظهور الهالات السوداء، وتقليل حب الشباب، وتقليل علامات الشيخوخة المبكرة، ومكافحة قشرة الرأس، وتنظيف المسام المسدودة، وإزالة الأوساخ والملوثات برفق من سطح الجلد وفروة الرأس.. إليك كيفية استخدام الشاي الأخضر للتخلص من قشرة الرأس، والحصول على فروة رأس جديدة.

المكونات:
- نصف كوب من الشاي الأخضر.
- 3 ملاعق كبيرة من العسل.
- ملعقة طعام من زيت الزيتون.
- نصف كوب من الصابون القشتالي.
- ملعقة كبيرة من عصير الصبار.
- ملعقة كبيرة من عصير الليمون.

الطريقة: قومي بغلي بعض الشاي الأخضر في الماء لمدة 5-7 دقائق. حتى يتم تحضير الشاي، خذي وعاء كبيراً، وأضيفي العسل وزيت الزيتون وجل الصبار وعصير الليمون والصابون القشتالي المذاب إلى الوعاء، امزجي المكونات جيداً، ثم أضيفي الشاي الأخضر المخمر إلى الوعاء واخليطه جيداً. وأخيراً؛ دعي هذا الخليط يبرد قليلاً وانقليه إلى زجاجة بلاستيكية أو زجاجية.

الصبار
يساعد الصبار على إزالة السموم من الجسم، وتحسين وظائف الكبد، وعلاج الإمساك، وتخفيف مشاكل مثل حرقة المعدة، ويوفر لك بشرة صافية. نظراً لاستخدامه في العديد من منتجات العناية بالبشرة التجارية، ويساعد الصبار على توفير الترطيب والترطيب، وتهدئة أي نوع من الحكة أو التهيج، سواء على الجلد أو فروة الرأس.

المكونات:

- نصف كوب من جل الصبار.
- نصف كوب من الماء.
- 4 ملاعق كبيرة من زيت اللوز.
- نصف كوب من الماء.

الطريقة: ضعي الصابون القشتالي في غلاية ليذوب، وفي وعاء آخر ضعي القليل من هلام الصبار الطازج وزيت اللوز والماء، امزجي هذه المكونات جيداً واتركيها جانباً، وعندما يذوب الصابون القشتالي، أضفيه إلى الوعاء واخلطى كل شيء جيداً، وأخيراً، دعي هذا الخليط يبرد قليلاً، ثم انقليه إلى زجاجة زجاجية أو بلاستيكية.

المصدر:زهرة الخليج






كاريكاتير

إستطلاعات الرأي