متى يكون فقدان الوزن خطيراً؟

2021-10-18

ما نعرفه جيدًا أن السمنة ليست جيدة لصحتنا وهناك حملات عديدة تدعو إلى أسلوب الحياة الصحية وضرورة الحفاظ على وزننا. ومع ذلك، فإن المغالاة في فقدان الوزن يمكن أن يشكل خطرًا صحيًّا.

يُعرَّف فقدان الوزن الشديد بأنه فقدان أكثر من 1 كجم في الأسبوع لفترة طويلة وقد تظهر بعض الأعراض الملحوظة مثل تساقط الشعر البسيط أو الشعور بالبرد بشكل متكرر. لكن الآثار الأخرى يمكن أن تكون ضارة جدًّا بصحتك الجسدية والعقلية على المدى الطويل.

شحوب الوجه والجلد مع فقدان الوزن غير المقصود يشير إلى فقر الدم أو سوء التغذية، أو الفشل الكلوي المزمن أو غيرها من الأمراض.

فقر الدم

هو حالة وجود أقل من العدد الطبيعي لخلايا الدم الحمراء أو أقل من الكمية الطبيعية للهيموجلوبين في الدم. لذلك، تقل قدرة الدم على حمل الأكسجين. هناك عدة أنواع من فقر الدم مثل فقر الدم الناجم عن نقص الحديد (النوع الأكثر شيوعًا)، وفقر الدم المنجلي، وفقر الدم بفيتامين ب 12، وفقر الدم الخبيث، وفقر الدم اللاتنسجي. قد تشمل أعراض فقر الدم التعب، والشعور بالضيق، وتساقط الشعر، والخفقان، والأدوية. قد تكون مكملات الحديد وحقن فيتامين ب 12 وبعض الأدوية ضرورية في هذه الحالة.

الثلاسيميا بيتا

هي أكثر أنواع الثلاسيميا شيوعًا. الثلاسيميا ليس مرضًا واحدًا فحسب، بل هو سلسلة معقدة من الاضطرابات الوراثية (الموروثة) التي تنطوي جميعها على نقص إنتاج الهيموجلوبين. تشمل الأعراض الرئيسة لثلاسيميا بيتا شحوب الجلد والتهيج وتأخر النمو وتورم البطن واليرقان.

 نقص الحديد

إنه أكثر أنواع نقص التغذية شيوعًا ويحدث بسبب الأمراض أو نقص التغذية أو فقدان الدم وعدم قدرة الجسم على تناول الحديد أو امتصاصه. الأطفال والمراهقات والنساء الحوامل هم الأكثر عرضة للإصابة بنقص الحديد.

الجفاف

هو قلة الماء في الجسم. هناك عدد من أسباب الجفاف بما في ذلك التعرض للحرارة والتمارين الرياضية القوية الطويلة وبعض أمراض الجهاز الهضمي. تشمل أعراض الجفاف الصداع والدوار والإمساك ورائحة الفم الكريهة. علاج الجفاف هو تعويض السوائل والشوارد المفقودة.

المصدر:الرجل







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي