خطر كبير على صحتك إذا حبست العطاس

24
2021-10-17 | منذ 2 شهر

سامي حسين

في موسم البرد الشائع، أصدر الأطباء تحذيرًا بضرورة السماح للعطاس بالحدوث بشكل طبيعي، لأن محاولة حبسه قد تؤدي إلى مزيد من المشاكل الصحية.

ومن النادر حدوث آثار جانبية من حبس العطاس، لكن ذلك يمكن أن يسبب إصابات خطيرة، حيث يحاول العطاس مغادرة أنفك بسرعة تصل إلى 100 ميل في الساعة.

وحذر أخصائيو الأذن والأنف والحنجرة في مستشفى جامعة ليستر في بريطانيا من "أن وقف العطاس عن طريق سد الأنف والفم هو مناورة خطيرة ويجب تجنبها. وقد يؤدي ذلك إلى مضاعفات عديدة، مثل احتباس الهواء في الصدر بين كلتا الرئتين، وثقب طبلة الأذن، وحتى تمزق الأوعية الدموية الدماغية، وهي عبارة عن أوعية دموية متضخمة في الدماغ".

وحذر الأطباء من أنه قد ينتهي بك الأمر مع تمزق طبلة الأذن إذا قمت بسد أنفك أثناء العطاس، حيث يتم تحويل الهواء الذي يحاول الخروج من أنفك إلى الأنبوب الذي يربط أذنك وطبلة أذنك.

ويدفع العطاس أي شيء في أنفك لا ينبغي أن يكون موجودًا، لذلك عن طريق سد أنفك عند العطس، يمكن أن ينتهي الأمر بهذه الجراثيم في أذنيك مما يتسبب في حدوث عدوى.

وهناك المزيد من المخاطر التي قد تتعرض لها أثناء منع العطاس والتي قد تعرض حياتك للخطر، حيث أبلغ الأطباء عن حالات احتباس الهواء المضغوط في الحجاب الحاجز مما يؤدي إلى انهيار الرئتين، ودخول المريض إلى المستشفى وقد يؤدي إلى الوفاة.

وفي حالات نادرة جدًا، هناك احتمال أن تعاني من تمدد الأوعية الدموية في الدماغ بسبب تراكم الضغط في الجمجمة، بحسب صحيفة ميرور البريطانية.






كاريكاتير

إستطلاعات الرأي