تمارين المقاومة.. الفوائد والمراحل والخطوات

 أحمد مجدي 
2021-10-14 | منذ 2 شهر

 

الراغبون في حرق الدهون وفقدان الوزن يجدون أنفسهم دائمًا أمام أنواع مختلفة من التمارين التي تضيف لهم تقنيات مختلفة للوصول إلى مبتغاهم.

من أهم المصطلحات التي يجدونها في مسيرتهم مصطلح "تمارين المقاومة".. إنه مصطلح يعبر عن التمارين التي تختصر العلاقة بين مقاومة العضلة وأدائها والآثار التي تترتب على تلك المقاومة سواء فيما يتعلق بحرق الدهون وبالتبعية إنقاص الوزن، أم فيما يتعلق بنمو العضلات بعد تمزقها بشكل أكثر قوة.

ولذلك في هذا الموضوع نستعرض لكم كل ما تريدون معرفته عن تمارين المقاومة وبالأخص للرجال، وما ينبغي أن تقوم به من خطوات واشتراطات في بعض الأحيان كي تكون أكثر فائدة وتحقق الأهداف المرجوة من أدائها.

ما هي تمارين المقاومة لحرق الدهون؟

تمارين المقاومة هي تمارين لاهوائية تساعد على زيادة قوة العضلات وقدرتها على التحمل ويمكنك تحديد عدد أيام ممارستها وفقا لهدفك ولكن المعدل لا يقل عن 3 مرات أسبوعيا، وينبغي أخذ يوم راحة على الأقل في الأسبوع أيضًا.

 

فوائد تمارين المقاومة للرجال

تمارين المقاومة لها العديد من الفوائد بدءا من بناء عضلات جسم قوية وبكثافة عالية وحجم مثالي، ولكن هناك عددا آخر من الفوائد إلى جانب البناء العضلي المميز، نستعرضه في السطور التالية:-

- تعمل تمارين المقاومة على خفض ضغط الدم المرتفع وتنظيم الدورة الدموية في الجسم.

- تمارين المقاومة لها قدرة على تقوية المفاصل والعظام.

- زيادة مستوى قوة الجسم وقدرته على التحمل بشكل أكبر من أي تمارين أخرى.

- زيادة معدلات عملية الأيض.

- تأخير مرحلة الشيخوخة من خلال زيادة كتلة العضلات ومدى قوتها.

- تحسين شكل الجسم بشكل عام وتقليل الترهلات.

- زيادة الثقة بالنفس وتحسين الحالة المزاجية.

- تحد من خطورة الإصابة بعديد الأمراض مثل السمنة والاكتئاب وأمراض القلب وآلام الظهر ومرض السكري وألزهايمر.

- تحسين وظائف الدماغ. 

تمارين المقاومة في البيتمن المميزات التي توفرها تمارين المقاومة هو السهولة في أدائها داخل المنزل دون الحاجة إلى الذهاب إلى صالة الجيمنازيوم ولكن عليك أن تتأكد بداية من ممارستها بالشكل الملائم.

هذا الفيديو يوضح لك باقة من تمارين المقاومة التي يمكنك أن تمارسها في البيت دون الحاجة إلى أي توجيه شريطة أن تمارس بشكل صحيح.

 

تمارين المقاومة بدون أثقال 

كذلك فإن من مميزات تمارين المقاومة أنها تؤدى بشكل ممكن دون أثقال، هناك عدد كبير من تمارين المقاومة لا يتطلب الأوزان من الأساس، نستعرض أكثرها شهرة في السطور التالية:-

- السكوات: هذه التمارين على وجه التحديد تشتمل على كثير من المزايا فهي تساعد على زيادة معدل حرق الدهون وتعزز عمل الدورة الدموية وتقوي عضلات الساقين.

تمارس تمارين السكوات من خلال الجلوس نصف جلسة بظهر مستقيم ثم الوقوف والتكرار عدة مرات كما هو موضح في الصورة.شئ

المصدر : الرجل






كاريكاتير

إستطلاعات الرأي