طرق اكتساب الحكمة طرق اكتساب الحكمة

2021-10-13 | منذ 2 أسبوع

 

هل حقا يمكن اكتساب صفة الحكمة أم أنها صفة وراثية فقط؟ وإذ كانت صفة مكتسبة، فما هي الطرق التي تساعد في ذلك، وهنا جواب هذا هو السؤال المهم.تقول الدكتورة ابتهاج طلبة الخبيرة التربوية لسيدتي ان الحكمة هي التعمق في فهم الأشخاص، والأشياء والمواقف، مما يسبب المقدرة على الاختيار السليم والتصرف بطريقة أكثر منطقية ووعي. …

هل حقا يمكن اكتساب صفة الحكمة أم أنها صفة وراثية فقط؟ وإذ كانت صفة مكتسبة، فما هي الطرق التي تساعد في ذلك، وهنا جواب هذا هو السؤال المهم.

تقول الدكتورة ابتهاج طلبة الخبيرة التربوية لسيدتي ان الحكمة هي التعمق في فهم الأشخاص، والأشياء والمواقف، مما يسبب المقدرة على الاختيار السليم والتصرف بطريقة أكثر منطقية ووعي. 

أولا : التفقه في أمور الدين والدنيا

التعرف على ذات الله وأسمائه وأفعاله، وعلى العلم النافع الذي يفيد. مراقبة الحياة بمعنى في حين حدوث موقف ما ووقوعه أمامك استمتع بمراقبته، حيث أن حقيقة الأشياء لا تبدو مثل ظاهرها. فهي تبدو بشكل سطحي والتعمق فيها يظهرها على حقيقتها. كما يفضل الاطلاع على التاريخ حيث أن هناك فيلسوفا قال إن التاريخ يعيد نفسه مرة على هيئة مهزلة أو على صورة مأساة. والسبب أو التحليل المنطقي في أن التاريخ يعيد نفسه هو أن دوافع البشر واحدة.

ثانيا: التفكير في كل شيء قبل فعله

فإنك حين نفكر في الأشياء قبل أن تفعلها، تستطيع اختيار أنسب خيار يمكن تنفيذه. كما تتعرف على مدى صحة ما تفكر فيه، لذا قبل أن تترك نفسك إلى انفعالاتك لكي تقودك، تعلم كيف تتأمل في قرارك وتفكر قبل أن تتصرف، الآن قبل أن تترك نفسك لانفعالاتك تقودك بشكل أعمى فكر في أي حدث واهدأ وخذ وقتك للتأمل.

التفكير في الحدث بعد وقوعه، إذا تعرضت لحدث ما حاول تحليل واستنباط الأشياء بطريقة جيدة.

والتفكير في ردود أفعال الأشخاص والأشياء، وقم بوضع نفسك فمكان كل شخص قام بارتكاب شيئا معيناً وتسأل لماذا قام بهذا التصرف. من الأشياء التي تكون غير عابرة هو أن تقوم بالتفكير في كل موقف صغير أو كبير ومدي تأثيره على حياتك ككل.

لا يمكن اكتساب الحكمة بدون اطلاع

الاطلاع على كتب الأدب وعلم النفس، حيث أنه من المعروف أنه لا يمكن اكتساب حكمة بدون إطلاع. فإن كتب علم النفس يهتم بتحليل سلوكيات الأشخاص والأدب تطبيق فني لذلك.

ثالثا: معرفة أشخاص من كل الفئات

لأنه إذا قمت بحصر نفسك ضمن فئة معينة. فأن ذلك سوف يحركك على أساس أنه لا يوجد في هذا الكون سوى هؤلاء الأشخاص وأن باقي الناس الموجودين عبارة عن نسخ متكررة من هذه الفئات. ولكن عند انفتاحك على نماذج من جميع الطبقات والفئات، سوف تتعرف أكثر على هذا الكون، وعلى آفاقه المتسعة التي لا يدركها بصرك.

قم بتجربة أشياء جديدة، لأنه لا يمكنك اكتساب الحكمة وأنت تمرر الأشياء ذاتها كل يوم. كما أعط نفسك فرصة لكي تطلع على أشياء جديدة ولا تخشي من فكرة الوقوع في الخطأ، ولكن عليك أن تتعلم منه.

المصدر : سيدتي



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي