فرض ضرائب على أثرياء كورونا يكفي لتلقيح كل البشر

2021-08-13 | منذ 2 شهر

نشرت صحيفة "الغارديان" تقريرا للصحفية أماندا هولباتش، قالت فيه؛ إن مجموعات عدة تنادي بالعدالة الاقتصادية، قالت إنه يمكن لكل شخص بالغ في العالم الحصول على لقاح كوفيد-19، إذا تم فرض ضريبة على أصحاب المليارات على أرباحهم التي تضاعفت خلال الجائحة بنسبة 99% لمرة واحدة، في تحليل تم نشره الخميس.

وهذه الضريبة التي تُدفع لمرة واحدة على أصحاب المليارات البالغ عددهم 2690 شخصا، يمكن أن تغطي أيضا 20000 دولار نقدا، يتم دفعها لجميع العمال العاطلين، وفقا لتحليل منظمة "أوكسفام"، وتحالف مكافحة عدم المساواة، ومعهد دراسات السياسة والمليونيرات الوطنيين.

وقال التحليل؛ إنه بعد تلك الضريبة، سيظل لأصحاب المليارات 55 مليار دولار، أكثر مما كان لديهم قبل الجائحة.

وقال موريس بيرل، العضو المنتدب السابق لشركة بلاك روك، أكبر شركة إدارة أصول في العالم، في بيان؛ إن الدول لم تعد تتحمل "الزيادة الكبيرة في ثروة أصحاب المليارات العالمية، حيث فقد ملايين الأشخاص حياتهم ورزقهم".

وقال بيرل، الذي يترأس الآن مجموعة المليونيرات الوطنية، وهي مجموعة من الأثرياء الذين يدعمون فرض ضرائب أعلى على الأثرياء؛ إن الحكومات استخدمت ضرائب الثروة تاريخيا بعد الأزمات لمساعدة المجتمعات في إعادة البناء.

وخلال الحرب العالمية الأولى، رفعت أمريكا معدل الضريبة على الأشخاص ذوي الدخل الأعلى إلى 67%. وفي الحرب العالمية الثانية، حاول الرئيس فرانكلين روزفلت وضع حد أقصى للدخل الفردي عند 25 ألف دولار.

وفي كانون الأول/ ديسمبر من العام الماضي، فرضت الأرجنتين ضريبة لمرة واحدة على الأشخاص الذين لديهم أكثر من 200 مليون بيزو أرجنتيني (2.5 مليون دولار)، وجمعت 223 مليار بيزو (2.4 مليار دولار) حتى أيار/ مايو.

وقال بيرل: "اقتصاداتنا تختنق بهذا المورد المكدس الذي يمكن أن يخدم غرضا أهم بكثير.. وعلى أصحاب المليارات أن يخرجوا تلك الأموال المكدسة، وعلى الحكومات أن تجعلهم يفعلون ذلك عن طريق فرض ضرائب على ثرواتهم".

واستخدم التحليل بيانات من مجلة "فوربس"، التي أظهرت أن المليارديرات زادوا ثرواتهم بمقدار 5.5 تريليون دولار من 18 آذار/ مارس 2020 إلى 31 تموز/ يوليو 2021. وكانت الزيادة على مدار 17 شهرا أكثر من 5.4 تريليون دولار المكتسبة في 15 عاما من 2006 إلى 2020.

وبحسب التحليل، تُقدر تكلفة كل جرعة لقاح 7 دولارات، وهذا يعني أن جرعتين لـ 5 مليارات شخص بالغ، سيكلف 70 مليار دولار.

وتم إعطاء جرعة واحدة على الأقل من لقاح كوفيد إلى 30.7% من سكان العالم، لكن 1.2% فقط من الأشخاص في البلدان منخفضة الدخل تلقوا الجرعة الأولى.

ولتحديد حجم الأموال من الضريبة لمرة واحدة التي يمكن أن تُدفع للعمال العاطلين عن العمل، نظرت المجموعة في تقرير شباط/ فبراير الصادر عن منظمة العمل الدولية، الذي وجد أن 220 مليون شخص عاطلون عن العمل على مستوى العالم.

وفي خطوة غير مسبوقة الشهر الماضي، حذرت أربع مؤسسات متعددة الأطراف، بما في ذلك صندوق النقد الدولي (IMF) ومنظمة الصحة العالمية (WHO)، من أن تعافي الاقتصاد العالمي سوف يتعطل، ما لم يكن هناك المزيد من الإنصاف في توزيع اللقاحات.

وحذر الاقتصاديان إيمانويل سايز وغابرييل زوكمان في مقدمة إصدار عام 2020 من كتابهما حول أساليب تهرب الأمريكيين الأثرياء من الضرائب "انتصار الظلم"، من أنه في حين أن الأزمات عادة ما تكون سيئة للأثرياء، فإن جائحة كوفيد -19 "قد تكون مختلفة".



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي