الطريقة الصحيحة للاحتفاظ بزيت الزيتون

2021-06-20 | منذ 1 شهر

لا يمكننا الاستغناء أبداً عن زيت الزيتون في حياتنا، كونه دائماً ما يضيف مذاقاً لذيذاً على الأطعمة، وله الكثير من الفوائد الصحية. ومن أبرز ميزات زيت الزيتون، أنه يمكننا تخزينه لفترات طويلة، بسبب احتوائه على الدهون الغير مشبعة. ولكن على الرغم من ذلك، إلا أن علينا حفظه بالطريقة الصحيحة حتى لا يتلف بسرعة ولا يفقد فوائده الصحية ومذاقه الطيب. وإليكم تالياً الخطوات التي تمكننا من حفظ زيت الزيتون بالشكل الصحيح.

  • درجة الحرارة:

أولاً علينا الإنتباه إلى أن تكون درجة حرارة حفظ زيت الزيتون معتدلة، بحيث لا تزيد عن 14 درجة مئوية في حال كان المطبخ دافئاً، بحسب العديد من الخبراء فإنه من الأفضل الإحتفاظ به داخل الثلاجة. باستثناء زيت الزيتون البكر، فيجب أن يظل خارجها في درجة حرارة الغرفة. ولأنه لا يجب أن يتعرض زيت الزيتون إلى الهواء أو الحرارة أو الضوء، يُنصح بأن يتم الاحتفاظ به في مكان مظلم وبعيد عن درجات الحرارة المرتفعة، كالأماكن القريبة من الفرن أو النافذة.

  • زيت الزيتون القديم:

على الرغم من أنه يمكننا الاحتفاظ بزيت الزيتون لفترات زمنية طويلة، إلا أنه لا يجب أن يظل لفترات أطول من المعتاد، لأنه من الممكن أن يتحلل وترتفع نسبة الحموضة فيه ويتغير طعمه، والأسوأ أنه قد يصبح ضاراً بالصحة. ومن المعروف أن أفضل زيت زيتون يمكن شراؤه هو بعد موسم الحصاد الزيتون بفترة تتراوح ما بين الـ3 أشهر ولا تتعدى العام.

  • تعبئة زيت الزيتون:

بعد العناية بالمكان المناسب، علينا أن نراعي العبوات التي نحفظ فيها زيت الزيتون، ويعتبر الزجاج الملون أو عبوات الاستانلس المقاوم للصدأ أو عبوات الفولاذ، العبوات الأنسب لتعبئة زيت الزيتون. إذ نضمن عدم حدوث أي تفاعلات كيميائية قد تتلفه أو تفقده فوائده ومميزاته. لذلك يجب علينا أن لا نحتفظ به بالعبوات البلاستيكية، لأن زيت الزيتون قادر على التفاعل مع مكوناتها، الأمر الذي يسبب ضرراً صحياً. وأمرٌ مهم آخر، أن علينا إغلاق عبوات حفظ الزيت جيداً حتى لا يفسد.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي