ستسبح بين النجوم.. ملحمة "الكوميديا الإلهية" للشاعر دانتي تتحقق قريبًا

2021-06-13 | منذ 1 شهر

سيُطلق هذا المشروع بمناسبة مرور 700 عام على وفاة الشاعر الإيطالي دانتي

يبدو أنّ القصة التخييلية التي يرويها الشاعر الإيطالي دانتي أليغييري في ملحمته الشعرية "الكوميديا الإلهية"، حول عودة الروح إلى الخالق، ستتحقق جزئيًا في ذكرى مرور 700 عام على وفاته.

وسيتم إرسال نسخة كاملة من" الكوميديا الإلهية" محفورة بالكتابة الدقيقة، على ألواح مصنوعة من التيتانيوم والذهب إلى الفضاء، لتسبح في السماوات بين النجوم التي تحدث عنها دانتي.

وستتم كتابة العمل بالكامل، المؤلف من 14200 سطر تحتوي على حوالي 32 ألف كلمة، حفًرا على كل لوح من اثنين بمقاس 29 سنتيمترًا في 43 سنتيمترًا، ويُطوى كل منهما على أربعة جوانب على شكل آلة الأكورديون الموسيقية.

وسيطلق اللوحان على متن المركبة "سويوز" من قاعدة "بايكونور"، في كازاخستان إلى المحطة الفضائية الدولية في الخريف. وسيتم إطلاق لوح إلى الفضاء، أما الثاني فسيوقعه رواد الفضاء قبل إعادته إلى الأرض في 2022.

وستتحول صورة طبق الأصل من اللوح الثاني، إلى جزء من نسخة مطبوعة تقليدية كبيرة الحجم من الكوميديا الإلهية، وتباع كإصدار خاص محدود العدد من 700 نسخة فقط، أي بعدد السنوات التي مرت على وفاة الشاعر الإيطالي.

وفي هذا السياق، قال رئيس دار مانينت لنشر الأعمال الفنية في بولونيا، جورجيو أمارولي: "علمنا أنه ستصدر طبعات خاصة كثيرة من الكوميديا الإلهية، في ذكرى مرور 700 عام على وفاته ونحن نريد أن نفعل شيئًا مختلفًا تمام الاختلاف".

وأشار إلى أنّ "المسؤولين عن سويوز أكدوا أنّ النسخة الورقية لن تعيش طويلاً في الفضاء، ولذلك اقترحوا سبيكة التيتانيوم والذهب"، مضيفًا أنّه تم إرسال نموذح أولي إلى كازاخستان لفحصه.

واستلهم أمارولي فكرة المشروع من المقطع 22، من قسم "الفردوس" في الملحمة، الذي يسبح فيه دانتي في الفضاء بين الكواكب، ويلقي نظرة إلى الأرض فينبهر بصغر حجمها.

وعن التكلفة، لفت أمارولي إلى أن إطلاق اللوحين إلى الفضاءـ سيكلف دار النشر أكثر من 150 ألف يورو، كما أنّ سعر كل نسخة سيبلغ حوالي 6000 يورو.

ولا يعد هذا المشروع باستعراضاته المميزة الأول بالنسبة لدار النشر، ففي 2017 عملت الدار مع متاحف الفاتيكان، على إصدار مجموعة من ثلاثة مجلدات ضخمة لرسومات الفنان مايكل أنجلو، على سقف كنيسة سيستين بالحجم الطبيعي، وبلغ سعرها 15 ألف يورو.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي