انتخاب قطر رئيسا للجنة القانونية بالأمم المتحدة

2021-06-09 | منذ 3 شهر

انتخبت الجمعية العامة للأمم المتحدة، قطر، رئيسا للجنة القانونية (اللجنة السادسة) للدورة الـ76 للجمعية العامة.

ووفق وكالة الأنباء القطرية "قنا"، الثلاثاء 8 يونيو 2021م ، فقد تم انتخاب مندوبة قطر لدى الأمم المتحدة الشيخة "علياء بنت أحمد آل ثاني"، جاء بالإجماع

كما انتخبت الجمعية العامة، كلاً من مصر، وليتوانيا، وإسبانيا، نواباً لرئيس اللجنة السادسة، كما انتخبت كوستاريكا مقرراً للجنة، التي ستبدأ أعمالها في 14 سبتمبر/أيلول المقبل.

من جانبها، أعربت الشيخة "علياء"، عن شكر وتقدير قطر للدول الأعضاء على انتخابها بالإجماع، كما شكرت الدول الأعضاء في مجموعة آسيا والمحيط الهادي على تزكية ترشح الدوحة لرئاسة اللجنة السادسة.

 وأكدت أن قطر حرصت على الترشح لرئاسة اللجنة القانونية للجمعية العامة، كونها المنتدى الرئيسي المعني بالمسائل القانونية، ولإيمانها الراسخ بسيادة القانون، والالتزام بالقانون الدولي ودوره البالغ الأهمية في استقرار وتعزيز العلاقات الدولية، وتحقيق أهداف الأمم المتحدة، التي شكل ميثاقها الأساس القانوني لعمل المنظمة الدولية.

وأكدت أنها ستعمل بشكل وثيق مع رئيس الجمعية العامة ومكتبه، ومع جميع الدول الأعضاء، بروح من التعاون والتنسيق في كافة المسائل التي تخص عمل اللجنة، وستبذل قصارى جهدها لكي يكون العمل وفق السياقات المعتمدة في هذه اللجنة البالغة الأهمية للمجتمع الدولي.

واللجنة القانونية (اللجنة السادسة) هي اللجنة الرئيسية في الأمم المتحدة المختصة بالقانون الدولي، وتعرض عليها مشاريع المعاهدات والاتفاقيات الدولية، بالإضافة إلى العديد من المسائل البالغة الأهمية للمجتمع الدولي ومنها التدابير الرامية لمكافحة الإرهاب، وسيادة القانون، وغيرها من المواضيع التي تمثل أولوية للمجتمع الدولي.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي