رئيس الوزراء العراقي: فرضنا آليات قانونية وزمنيةلانسحاب قوات التحالف

متابعات الأمة برس
2021-04-19 | منذ 4 أسبوع

قال رئيس الوزراء العراقي، "مصطفى الكاظمي"، الأحد 18 ابريل 2021م ، إن بغداد نجحت في فرض "آليات قانونية وزمنية" لانسحاب قوات التحالف الدولي من البلاد.

جاء ذلك خلال كلمة لـ"الكاظمي" في مأدبة إفطار أقامها لقادة عسكريين وأمنيين، بحسب بيان صادر عن مكتبه.

وقال "الكاظمي"، "نجحنا عبر الحوار البناء الحقيقي والمسؤول في فرض آليات قانونية وزمنية (لم يحددها) لانسحاب قوات التحالف الدولي، بعد أن أصبحت القوات العراقية أكثر جاهزية لتولي المهام الأمنية في مواجهة فلول داعش وبقاياها".

وأوضح أنه "مازالت هناك تحديات واحتياجات ستتوفر تدريجيا لنكون أمام جاهزية كاملة لتولي كل المهام".

وأضاف: "شكلنا لجنة عسكرية فنية مختصة لتحديد الاحتياجات والضرورات العراقية، وكذلك آليات تسلّم المهام من قوات التحالف الدولي".

 

وفي 7 أبريل/نيسان الجاري، أعلنت واشنطن وبغداد اتفاقهما على تحول دور القوات الأمريكية والتحالف الدولي لمحاربة تنظيم "الدولة الإسلامية" في العراق إلى "استشاري تدريبي"، مع انسحاب "القوات القتالية"، وفق جدول زمني يتفق عليه الطرفان في "محادثات فنية مقبلة".

 ومنذ 2014، تقود واشنطن تحالفا دوليا لمكافحة تنظيم "داعش"، الذي استحوذ على ثلث مساحة العراق آنذاك، حيث ينتشر بالعراق نحو 3000 جندي للتحالف، بينهم 2500 أمريكي.

وفي 5 يناير/كانون الثاني 2020، صوّت البرلمان العراقي لصالح قرار يطالب بإخراج القوات الأجنبية، بما فيها الأمريكية، من البلاد.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي