هل تُعاني من الخجل الاجتماعي؟.. إليك الخطوات للتخلص من هذه المشكلة

متابعات الأمة برس
2021-04-13 | منذ 4 أسبوع

 

يسيطر الخجل الاجتماعي على الكثير من المواقف اليومية عند بعض الأشخاص، وهو إحساس داخلي تجاه مواجهة مثل هذه المواقف التي تجد فيها أن الخجل الاجتماعي يسيطر عليك في كل مرة.

 وفي هذا المقال سوف نستعرض بعض الطرق التي تساعد في التغلب على الخجل لتصبح منفتح أكثر في التعاملات الاجتماعية:

  1. تعرف على سبب الخجل وتغلب عليه.

عليك محاولة كسر الحاجز الذي بداخلك للتواصل مع الناس بطلاقة كي يكون من السهل عليك تخط الشعور بالخجل والتغلب على خوفك.

وتذكر دائماً أن لن يحدث أي شيء سيء إن تواصلت مع من حولك، أما إن كنت تخجل من كلمات الإطراء عليك اللجوء إلى كلمات مثل شكراً أو حتى توجيه له بعض كلمات الإطراء.

  1. تحدى نفسك.

يجب عليك أن تتذكر جيداً أن فكرة التخلص من الخجل الاجتماعي هو تحدي لك يجب عليك الانتصار من أجل تحقيق كل ما ترغب به والتواصل مع الناس دون تردد.

  1. ليس هناك خطأ في قول “أنا خجول”.

ليس هناك خطأ في أن تخبر من حولك أنك شخصية خجولة بل أنهم يمكن أن يساعدوك أكثر في الحديث بدلاً من الاستمرار في الشعور بالخجل.

وأهم شيء يجب الاهتمام به هو ألا تخجل من خجلك فهو أمر طبيعي وليس غريب، لهذا حاول التغلب على شعورك والتحدث بعفوية وانطلاق مع الناس.

  1. اعرف ما هي مميزاتك.

اعرف ما هي مميزاتك واكتبها في قائمة، ويمكنك العودة لقراءة هذه الصفات كلما شعرت بالخجل أو الخوف من التواصل مع من حولك لأنها ستثبت لك مدى قوتك الداخلية التي ستجعلك تتغلب على الخجل الاجتماعي بطريقة سهلة.

  1. لا تكون قاسي على نفسك.

إن كنت حقاً ترغب في التخلص من خجلك يجب عليك التوقف عن لوم نفسك أو انتقادها لمجرد كونك انطوائي أو خجول.

فيجب أن تعلم أن أي شخص ليس معصوم من الخطأ في أي مقابلة أو عند التواصل، فكونك خجول لا يقلل من قدرك بل هو تحدي لك للتغلب عليه.

  1. حاول تحسين لغة الجسد الخاصة بك.

إن كنت ترغب في التخلص من الخجل الاجتماعي عليك الاهتمام جيداً بتحسين لغة الجسد الخاص بك، وذلك بالتواصل مع من تتحدث معهم في أعينهم، ولا تقف مكتوف الأيدي بل عبر بأيديك بحرية فلن تجد من ينتقدك.

واعلم أن لغة الجسد سوف تساعدك في الانطلاق والتغلب على الخجل الاجتماعي بطريقة سريعة.

  1. قم بتكوين صداقات جديدة بعناية.

بعد أن تنجح في التواصل مع من حولك بشكل صحيح ركز مجهودك في تكوين صداقات جديدة، ولكن انتبه باختيار الأصدقاء بعناية وامنح الوقت لنفسك قبل أن تطلق عليهم كلمة أصدقائي.

  1. تذكر أن لحظة واحدة سيئة لا تعني يومك أصبح سيئاً.

حاول قدر الإمكان عدم التفكير الزائد بأن وقت الوقوع في الخطأ سيكون باقي يومك سيء لأن إن فكرت بهذه الطريقة لن تتخلص من الخجل أبداً.

ولهذا كن إيجابياً وعند الوقوع في أي خطأ عند الحديث حاول تصليحه فور ما قمت به واعلم أن هذا لا يقلل من قدرك.

  1. لا تقارن نفسك بالآخرين.

تعد هذه من أكبر الأخطاء التي يمكن أن تقع فيها خاصة عند التخلص من الخجل الاجتماعي، لأن كلما شعرت أنك غير قادرة على السيطرة على الخوف والخجل لن تتمكن من فعل شيء، خاصة عند مقارنة نفسك بالآخرين الذي مروا بنفس التجربة فهذا سيجعلك تصاب بالإحباط.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي