"القدس": التطهير العرقي منذ عام 1967

صدر حديثاً عن "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات" كتاب القدس: التطهير العرقي وأساليب المقاومة"، من تأليف أستاذ العلاقات الدولية والباحث الفلسطيني أحمد جميل عزم وآخرين، وتحرير آيات حمدان. يضيء الكتاب الفترة الممتدّة منذ استكمال احتلال مدينة القدس قبل أكثر من نصف قرن، إثر حرب حزيران/ يونيو 1967


"منازل الأمس" لـ سومر شحادة: مصير الحبّ ونهاياته الحادّة

بعد روايتتين قاربتا أحوال سورية خلال العشرية الماضية، صدرت حديثاً رواية "منازل الأمس" للزميل والروائي السوري سومر شحادة (1989)، عن "دار الكرمة" في العاصمة المصرية، بالتزامن مع الدورة الرابعة والخمسين من "معرض القاهرة للكتاب" التي انطلقت اليوم الثلاثاء. وإذا كانت الرواية الأولى، "حقول الذرة" (دار


«الفشكول» للروائية اللبنانية ضحى المل

صدرت رواية نوريس «الفشكول» للكاتبة اللبنانية ضحى عبد الرؤوف المل، وهي من أدب الاسترجاع الذهني لركام التأثيرات العاطفية والوجدانية للشخصية، ضمن حقبة دقيقة من حياتها، في بوح أقرب للاعتراف.. وشغف أقرب لبصمات الذاكرة.. وهو عمل لا يعتمد الإلهام الخيالي، بقدر اعتماده على الرجع النفسي لتأثيرا


خالد الجبر.. الإبداع والتلقي في التراث الفكري العربي

في كتابه "التلقي في التراث الفكري العربي" الذي صدر عن "سلسلة أطروحات الدكتوراه" في "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات"، يستقصي أستاذ النقد والبلاغة خالد عبد الرؤوف الجبر أطراف عملية الإبداع: المُبْدِع، والنص، والمتلقّي في التراث باستقلالية تؤسِّس لنظرية عربية في التلقّي، حيث تُمكَّن الخُلاصاتُ


"لقد مررتُ من هذا العصر": شهادة فواز حدَّاد عن زمانه

سومر شحادة يخبرنا فواز حدَّاد جوانب من تجربته الروائية في كتابه "لقد مررت من هذا العصر"، والكتاب الصادر عن "دار المحيط" ضمن سلسلة "أنا الرواية"، هو بالأصل شهادة عن تجربته الروائية. لكنها شهادة تُغني القارئ الذي يجد في صفحاتها حكاية حدَّاد مع الكتابة كما يرويها. ومن جانب آخر، تغني الباحثَ المهتمَّ


البلاغة الممكن والأفق المستحيل في النص الدائر على الإعجاز

صدر للأكاديمي التونسي محمد النويري كتاب «البلاغة الممكن والأفق المستحيل» (2023) عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر. في تذييله لكتابه يقوم المؤلف: «هكذا استحال التفكير في ما ينبغي للمعجزة حتى تستقيم معجزة، إلى اعتبارات إيمانية لما ينبغي أن تقوم عليه الرسالة، حتى تصبح رسالة. والأمر


"جمهرة مقالات العقّاد".. المجلّدات الثلاثة الأولى

يُقال الكثير في وصف الكاتب المصري عباس محمود العقاد (1889 - 1964)، فهو لم يكن مجرّد مثقّف عادي بقدر ما جمع أصنافاً من العلوم في كتاباته، التي شملت النقد الأدبي والبحث التاريخي والتراجم، فضلاً عن كتابة الشعر أيضاً. إلّا أنّ ما تركه من مقالات متناثرة في المجلَّات والصحف المصرية والعربية، هو أكثر ما


"الإنسان الرقمي".. ما الذي يُحدّد كياننا كبشر؟

يضغط سؤال التقنية، اليوم، على الكثير من موضوعات الفلسفة، أو الحقول التي خبِرتها، وقدّمت بصددها المعالجات والأطروحات. ومن بين هذه الموضوعات ثنائية الجسد والعقل، التي لم تكفَّ عن أن تكون مبحثاً واسعاً يشمل أسئلة عديدة كالأخلاق والرغبة والوجود. ومنذ الثورة الصناعية وفكرة الآليّة (أو التحوّل ممّا هو


موسوعة "معلمة المغرب": الجزء الحادي والثلاثون

في عام 1989، صدر الجزء الأول من موسوعة "معلمة المغرب: قاموس مرتّب على حروف الهجاء يحيط بالمعارف المتعلّقة بمختلف الجوانب التاريخية والجغرافية والبشرية والحضارية للمغرب الأقصى" عن "الجمعية المغربية للتأليف والترجمة والنشر"، بدعم من وزارة الثقافة. وعلى مدار أكثر من ثلاثة عقود، توالى إصدار أجزاء جدي


"من السلاح إلى السلام": قراءة في التحولات الجماعية للعنف السياسي

صدر حديثاً عن "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات" كتاب "من السلاح إلى السلام: التحوّلات من العمل المسلّح إلى العمل السياسي السِّلمي" لمجموعة مؤلّفين، وتحرير المؤلّف المشارك فيه أستاذ الدراسات الاستراتيجية والباحث المصري عمر عاشور. يطرح المؤلّف مجموعة من التساؤلات مثل: لماذا تقرّر منظّمة مسلّح


"افرح يا قلبي" لعلوية صبح: بين الفانتازيا والتاريخ

عباس بيضون ليست رواية علوية صبح الأخيرة دعوةً للفرح كما يدلّ عنوانها: "افرح يا قلبي" (دار الآداب، 2023). الرواية في خاتمتها تحشد الفواجع؛ رولى، الزوجة، تصاب بطلقة في رأسها أثناء احتفال، وغسّان يواجه سقوطاً وشيكاً لطائرته. هذان لا يمتّان إلى الفرح بشيء، إنهما يفاجئان في نهاية الرواية، بخاتمة غير م


«وداعاً أرض اللبن والعسل» للاردنية سامية العطعوط

صدر حديثاً عن مركز الأبحاث الفلسطيني (منظمة التحرير الفلسطينية) كتاب بحثي بعنوان «وداعاً أرض اللبن والعسل» وبعنوانٍ فرعي (العقليةُ الصهيونيةُ في بيت إتغار كيريت – أضيق بيت في العالم) للقاصة والكاتبة الأردنية الفلسطينية سامية العطعوط. وقد أهدت الكتاب إلى أبطال نفق جلبوع (وتنهضُ ال


"سلام ترام".. سيرة أرشيفية لمواصلات القاهرة

"شهدت العاصمة أمس مشهداً قلّما يشهد مثله أهلُ المشرق، ولم يخطر على قلب بشر منذ أعوام قلائل، وهو أن تجري مركبات كبيرة تقلُّ مئات الناس لا بقوّة الخيل ولا بقوة البخار، بل بقوّة الطبيعة التي تسبّب البروق. هذا هو الترامواي الكهربائي". بهذه الكلمات صدّرت صحيفة "المُقطّم" القاهرية الصفحة الأولى منها، ف


الطيب صالح: حوارات ومقالات

صدر عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر كتاب لمحمد شاهين بعنوان «الطيب صالح حوارات ومقالات في الفكر والثقافة والإبداع» وهو يضم مجموعة مقابلات تدور حول مسيرة الطيب صالح الإبداعية. في تذييل للكتاب نقرأ: تسعى هذه المقابلات إلى قراءة تنويرية لمسيرة الطيب الإبداعية وسيرته الذاتية، خصوصاً م


من الطرد إلى الحكم الذاتي .. المسعى الصهيوني لوأد فلسطين

صدر عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر كتاب جديد بعنوان «من الطرد إلى الحكم الذاتي/المسعى الصهيوني لوأد فلسطين» لعلي الجرباوي الأكاديمي والوزير الفلسطيني السابق. في كتابه الجديد يقول علي الجرباوي: أوقع الانتصار الذي حققته إسرائيل في حرب 1967 المشروع الصهيوني في معضلة. فمع أنها استطاعت


عبد النور بن عنتر.. مستقبل الأمن في المغرب العربي ودول الساحل

ضمن "سلسلة ترجمان" في "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات"، صدر حديثاً كتاب بعنوان "المبادرات الأمنية في منطقة المغرب العربي والساحل: مجموعة دول الساحل الخمس على المحك" للمؤلف عبد النور بن عنتر، وترجمة عومرية سلطاني. يقترح الكتاب منظوراً تحليلياً ونقدياً للديناميات الأمنية في منطقة الساحل والم


"التكميل الشافي للغليل": نسخة محقّقة

لم يهتمّ المؤرخ التونسي مُحَمّد الصَّغيّر بن يوسف الباجي (1699 - 1772) بتدوين أخبار عصره فقط، بل سعى في مؤلّفاته إلى تقديم معلومات دقيقة حول الواقع المعيش والظروف الاقتصادية وأثرها على المجتمع في مدينته باجة وتونس عموماً. في التسعينيات، صدرت نسخة محقّقة من كتابه الأبرز "المشرع الملكي في سلطنة أول


"منهجيات" 11.. الطالب يقود تعلّمه

لم تعد مسألة موقع الطالب في عملية التعليم بعيدة عن الطروحات التربوية التي تأخذُ على عاتقها تطوير القطاع التعليمي، وتحقيق تشاركية أوسع، في خِضَمِّ ما نعيشه اليوم من فيضٍ في المعلومات، وهي تمسُّ في جانبٍ كبير منها العملية التعليمية. إلا أنّها ليست حِكراً - كما كان الحال سابقاً - على المُعلّمين فحسب،








كاريكاتير

إستطلاعات الرأي