قد تكون قاتلة.. احذر رفرفة القلب

متابعات الأمة برس
2021-03-30 | منذ 3 أسبوع

النوبات القلبية واحدة من بين أكثر الأمراض خطراً لسرعة فتكها بالمرضى، وتعد آلام الصدر أولى المؤشرات التي تدل على الإصابة بالنوبات القلبية.

تختلف النوبات القلبية عن السكتات القلبية، ففي الأولى تحدث نتيجة أمراض القلب التاجية التي تمنع تدفق الدم إلى عضلة القلب، في حين تنتج السكتة القلبية نتيجة مشكلة كهربائية.

وطبقا لتقرير صادر عن مؤسسة القلب البريطانية، فأن واحداً من كل 10 أشخاص ينجو من السكتة القلبية التي تحدث خارج المستشفى، وتشمل أعراضها ألم من منطقة الصدر الى الرقبة أو الفك أو الظهر أو المعدة.

إلى جانب بعض الأعراض غير الشائعة مثل الغثيان أو التعرق أو خفة الرأس وضيق التنفس وجميعها من مؤشرات النوبات القلبية.

بالإضافة إلى ذلك فإن الشعور بـ” رفرفة” في الصدر قد يكون علامة على السكتة القلبية القاتلة، والتي تحدث عندما يتعطل القلب ويتوقف فجأة عن النبض بشكل غير متوقع.

وبالتالي يفقد الشخص الذي يعاني من السكتة القلبية وعيه ويختفى النبض إذا لم يتم العلاج في أسرع وقت، لذا فأن أحد أعراض تسرع القلب البطيني هو الشعور بالرفرفة في الصدر.

هذا الإحساس يكون عبارة خفقان للقلب، ويشمل أيضا ألما أو انزعاج في الصدر، وصعوبة في التنفس، والشعور بالمرض، والتعرق كثيراً، والشعور بالدوخة أو الإغماء.

وحذر التقرير أيضاً أنه إذا كانت لدى المريض نوبات قصيرة من تسرع القلب البطيني تتوقف من تلقاء نفسها، فقد لا تظهر أي أعراض على الإطلاق، إلا إذا كانت الأعراض شديدة وظهرت فجأة، فيتوجب عندها الذهاب إلى أقرب قسم للطوارئ لتلقى العلاج اللازم.

كما أن تسرع القلب البطيني يمكن أن يؤدي في بعض الأحيان إلى نوع آخر من عدم انتظام ضربات القلب يسمى الرجفان البطيني.

ويحدث عندما تنطلق الإشارات الكهربائية في مناطق مختلفة من البطينين في نفس الوقت وتسبب إيقاعاً سريعاً للغاية يهدد الحياة.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي