بعد نزاع قضائي حول مكعبات الألعاب.. المحكمة الأوروبية تمنح ليجو حق الملكية الفكرية

متابعات الأمة برس
2021-03-28 | منذ 10 شهر

أصدرت المحكمة العامة للاتحاد الأوروبي حكما يفتح الباب أمام شركة ألعاب الأطفال الدنماركية الشهيرة ليجو لحماية مكعبات اللعب التي تنتجها كملكية فكرية تحظى بالحماية.

وقالت المحكمة العامة للاتحاد الأوروبي إن مكتب الملكية الفكرية للاتحاد الأوروبي أخطأ في تطبيق القانون، عندما اعتبر أن تصميمات بعض مكعبات اللعب التي تنتجها ليجو لا تعتبر تصميما يستحق الحماية القانونية.

وأضافت المحكمة وهي ثاني أعلى محكمة في النظام القضائي للاتحاد الأوروبي أن مكتب الملكية الفكرية فشل في فحص جزء من حجج ليجو.

وكان مكتب الملكية الفكرية للاتحاد الأوروبي قد أصدر في 2019 قرارا لصالح شركة دلتا سبورت الألمانية المنافسة لشركة ليجو وقال إن كل سمات تصميم المنتج تتحد من خلال وظائفها الفنية، وهذا يعني أنه لا يمكن اعتبار مكعبات ليجو تصميميات متميزة تستحق الحماية القانونية.

ولكن المحكمة الأوروبية رأت اليوم أن التركيبات الميكانيكية للمنتجات القياسية يمكن أن تمثل  عنصرا مهما من خصائصها المبتكرة.. وتمثل أصلا تسويقيا رئيسيا".

لذلك فإن تصميم مثل هذه المنتجات يمكن أن يستحق الحماية، بحسب المحكمة التي أشارت إلى أن مكتب الملكية الفكرية لم يدرس ما إذا كانت منتجات ليجو تستحق هذا الاستثناء كما تقول الشركة وفقا للألمانية.







كاريكاتير

إستطلاعات الرأي