بغداد يمنح تفويضاً لـ32 شركة عالمية لإزالة الألغام

متابعات الأمة برس
2021-03-27 | منذ 3 أسبوع

كشفت وزارة الصحة والبيئة، في العراق، أمس الجمعة 26 مارس 2021م ، خطة لإزالة الألغام، فيما حددت موعد خلو العراق منها.

وقال مدير عام دائرة شؤون الألغام، ظافر محمود خلف، للوكالة الحكومية، إن «الوزارة عقدت اجتماعاً مغلقاً بحضور الوزير حسن التميمي بخصوص منح تفويض للشركات والمنظمات الإنسانية في مجال إزالة الألغام» لافتاً إلى أن «الاجتماع أسفر عن منح تفويض لـ32 شركة ومنظمة تعمل في هذا المجال».

وأضاف أن «من ضمن الإجراءات والنشاطات المتبعة في إزالة الألغام وتفكيكها هو استخدام طائرات الدرون المسيرة وأجهزة السونار» مبيناً أن «وبسبب جائحة كورونا تعطل عمل اللجنة الخاصة بشأن الألغام».

وأشار إلى «آليات جديدة سيتم العمل بها من شأنها أن تقضي على التأخير» مؤكداً أن «التلوث بسبب الألغام والمخلفات الحربية كبير جداً ويشغل مساحات كبيرة، وأن العراق وضمن الاتفاقية الدولية الخاصة بالألغام سينتهي من هذا الملف في حلول العام 2028».

وتابع أن «العمل مستمر وقد تم عقد اجتماع قبل أسبوع حول هذا الموضوع بحضور أحد المراكز الدولية، وتم طرح المعوقات والمشاكل لدراستها وتجاوزها، وأن هذه مشكلة عالمية، وأن دولة مثل ألمانيا حتى الآن توجد فيها بعض المخلفات الحربية» منوهاً بأن «دائرته تعمل على إزالة مناطق التلوث التي تشكل خطراً على الناس».

وبين أن «هناك تغييراً في سياسة دائرة شؤون الألغام من خلال التنسيق مع وزارتي الدفاع والداخلية والمنظمات الإنسانية لتكون إمكانية العمل أكبر، إضافة الى زيارة المواقع» مشيراً إلى أن «تم تطهير 12 مليون متر مربع في الموصل، وهناك 20 مليون متر مربع في البصرة».

وأكد أن «عملية إزالة الألغام تتم من خلال كوادر أغلبها عراقية، وهناك تعاون مع الجهات الأجنبية أيضاً» موضحاً أن «تم رصد حقل كبير في منطقة الحمدانية في الموصل، والعمل جار بوتيرة متصاعدة لإزالة الألغام منه».



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي