خلافات بين بغداد وأربيل حول الموازنة الاتحادية للعام 2021

متابعات الأمة برس
2021-03-23 | منذ 4 أسبوع

حذر النائب في البرلمان العراقي "مازن الفيصلي" من استمرار الخلافات بين حكومتي بغداد وإقليم كردستان (شمالي البلاد)، حول الموازنة العامة الاتحادية للبلاد، 2021.

وتعود الخلافات إلى إصرار الحكومة العراقية على تسلم كميات إنتاج النفط من حقول الإقليم والسيطرة على المعابر الحدودية.

وقال "الفيصلي"، إن وفد إقليم كردستان يرفض وضع نصوص واضحة وصريحة لكميات النفط المسلمة للحكومة لتضمينها في مشروع الموازنة العامة الاتحادية للسنة المالية 2021 

وأضاف، في تصريحات نقلتها صحف عراقية، أن البرلمان والحكومة غير ملزمين بتسديد مبالغ العقود التي أبرمتها حكومة إقليم كردستان مع الشركات النفطية الأجنبية؛ لأنها مخالفة للدستور.

 وكان البرلمان العراقي قد أرجأ التصويت على مشروع الموازنة العامة الاتحادية للسنة المالية 2021 إلى، السبت المقبل.

ويسعى البرلمان لإلزام إقليم كردستان بتنفيذ واجباته تجاه الحكومة الاتحادية كما نص عليه قانون تمويل العجز المالي، بما يشمل كميات النفط المسلمة من الإقليم وكيفية إيصالها إلى بغداد فضلا عن باقي الأمور الفنية.

وكانت اللجنة المالية في البرلمان العراقي قد أنجزت مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية للعراق للعام 2021 بقيمة إجمالية للنفقات تتجاوز 129 تريليون دينار عراقي، بمعدل عجز يبلغ 28 تريليون دينار عراقي.

وجرى تحديد سقف صادرات النفط الخام في الموازنة المقترحة بمعدل 3 ملايين و250 ألف برميل يوميا، بما فيها 250 ألف برميل من حقول كردستان، بسعر 45 دولارا للبرميل الواحد.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي