أوراق الجوافة لمرضى السكري والكولسترول مذهلة

متابعات الأمة برس
2021-03-13 | منذ 5 شهر

يبدو أن فوائد الجوافة لا تقتصر على ثمارها اللذيذة فحسب، بل امتدت لتطال الأوراق لاحتوائها على العديد من العناصر الغذائية التي جعلت البعض يعتاد على غليها في الماء وشرب منقوعها بهدف التعافي من بعض الأمراض.
ماذا تقول الدكتورة في علم التغذية والغذاء سينتيا الحاج، حول فوائد أوراق الجوافة؟ الجواب في الآتي:

دعم العمليات الحيوية في الجسم
بداية تشير الدكتورة سينتيا الحاج إلى أن "أوراق الجوافة تحتوي على العديد من المواد الكيميائية المختلفة التي تدعم العمليات الحيوية في الجسم وتساهم في علاج أمراض مختلفة، ومن أشهر تلك المواد نذكر: الفلافونيدات، الكاروتينويدات، البوليفنول والتانينات.
لا تقلّ أوراق الجوافة أهمية عن الثمار، هذا إن لم تكن أفضل. فقد بينت الدراسات أن تلك الأوراق هي مخزن للمواد النافعة للصحة، وكل ما يجب فعله هو نقع هذه الأوراق في كوب من الماء الساخن لصنع شاي سحري يقدّم للجسم فوائد رائعة.
يساعد تناول شاي أوراق الجوافة بانتظام مع كل وجبة على تنظيم مستوى السكر في الدم لدى مرضى ما قبل السكري ومرضى السكري من النوع الثاني عبر تثبيط امتصاص نوعين من السكريات هما السكروز والمالتوز. وتشير دراسة علمية إلى أن شاي أوراق الجوافة يمنع إنتاج العديد من الأنزيمات التي تحوّل الكربوهيدرات في الجهاز الهضمي إلى سكر الغلوكوز، ما يحدّ من ارتفاع السكر في الدم.
كما أن خلاصة أوراق الجوافة تمنع نمو البكتيريا العنقودية الذهبية، التي تعتبر سبباً شائعاً للإسهال؛ من هنا فإنَّ تناول شاي أوراق الجوافة قد يساعد المصابين بالإسهال على التخفيف من آلام البطن والتقليل من عدد مرات ذهابهم إلى دورة المياه، وتتسارع عملية الشفاء لديهم. كما ينصح المصابون بالإسهال بتناول شاي أوراق الجوافة على معدة فارغة؛ لأنه يعطي نتائج سريعة.
ووفقاً لبعض البحوث والدراسات المخبرية، فإنَّ شاي أوراق الجوافة قد ينفع نظام القلب والأوعية الدموية بأكمله؛ لأنه يخفّض مستوى الكولسترول الضار، يخفّض الشحوم الثلاثية، يحافظ على توازن الكولسترول الجيد، يخفّض ضغط الدم ويقلل من معدل ضربات القلب.

هذا وقد أفادت دراسة علمية تمّ نشرها على صفحات مجلة التغذية والتمثيل الغذائي أنَّ المشاركين فيها الذين واظبوا على شرب شاي أوراق الجوافة لمدة 8 أسابيع كانت مستويات الكولسترول لديهم أقل".
فوائد أوراق الجوافة في خسارة الوزن
وتؤكد الدكتورة سينتيا الحاج أن "أوراق الجوافة مفيدة جداً في التخلص من البوصات الإضافية حول البطن من خلال شرب شاي أوراق الجوافة يومياً وبوتيرة منتظمة، حيث تعرقل أوراق الجوافة عملية تفكيك السكريات المعقدة لتتحوّل إلى سكريات بسيطة، وهذا بالتالي يشجّع على خسارة الوزن الزائد.
وقد جرى تقييم مستخلصات من أوراق الجوافة وكذلك زيت الأوراق وبذور الثمار ومقتطفات نباتية كاملة من أجل معرفة فعاليتها في العلاج الكيميائي ضد السرطان، وقد تبين أنها تملك خصائص مضادّة للسرطان خاصة سرطان القولون والجلد والدم والثدي والبروستات؛ ويُعزَى السبب إلى غنى الأوراق بمضادات الأكسدة خصوصاً الليكوبين الذي كشفت الدراسات أنه يلعب دوراً لا يستهان به في خفض فرص الإصابة بالمرض الخبيث، بالإضافة إلى أنَّ شاي أوراق الجوافة يملك تأثيراً قوياً ضدّ الميكروبات، وتستعمل الأوراق المجففة في الطب التقليدي لعلاج الالتهابات الفيروسية مثل نزلات البرد والإنفلونزا.
هذا وتحتوي أوراق الجوافة على مستويات غير عادية من فيتامين سي C، من هنا فإنَّ تناول شاي أوراق الجوافة مفيد في علاج السعال وتخفيف البلغم وعوارض نزلة البرد وتطهير الحلق والمجاري التنفسية من فلول الالتهاب، لذلك يمكن القول بشكل عام إن هذا الشاي آمن وليس له أية آثار جانبية.
من السهل إعداد شاي أوراق الجوافة شرط الحصول على الأوراق المناسبة الطبيعية أو المجففة من متاجر ومحلات البقالة الطبيعية. حيث يتم نقع الأوراق في الماء الساخن لمدة 10 إلى 15 دقيقة، ومن ثمَّ رفعها وبعدها لا يبقى أمامنا سوى الاستمتاع بشرب الشاي".



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي