جريس سماوي.. رحيل عن "زلة أخرى للحكمة"

2021-03-11 | منذ 1 شهر

(جريس سماوي،  1956 - 2021)

رحَل فجر اليوم الخميس 11 مارس /أذار، الشاعر الأردني جريس سماوي (1956 – 2021) في عمّان بعد تأثره بمضاعفات فيروس "كوفيد – 19"، بعد رحلة طويلة في العمل الثقافي والإعلام بدأت منذ مطلع تسعينيات القرن الماضي، وترك وراءه مجموعة شعرية واحدة إلى جانب أكثر من مخطوط كان من المفترض أن ترى النور قريباً.

حاز الراحل درجتي البكالوريوس في علوم الاتصال من "جامعة نيو كوليج أو نيو ويورك" بالولايات المتحدة، وفي اللغة الإنكليزية وآدابها من "الجامعة الأردنية"، ثم عمل معدّاً ومقدّما للعديد من البراممج الثقافية في التلفزيون الأردني بين عاميْ 1992 و1997.

بعد ذلك، شغل سماوي منصب نائب لمدير "مهرجان جرش للثقافة والفنون" حتى عام 2001، ومدير له وصولاً إلى سنة 2006، وهي الفترة التي توسّع اهتمام المهرجان بالشعر والثقافة عموماً من خلال استضافة عشرات الكتّاب والشعراء من جميع أنحاء العالم، قبل أن تتراجع التظاهرة في برامجها كمّا ونوعاً، كما عين وزيراً للثقافة عام 2011 لعدّة أشهر.

أصدر مجموعة شعرية بعنوان "زلة أخرى للحكمة"، عن "المؤسسة العربية للدراسات والنشر" ببيروت سنة 2004، التي أعاد فيها إنتاح العديد من الأساطير والوقائع التاريخية في لغة تأملية ترصد مصائر الإنسان ومعنى وجوده، حيث تحتشد الإيحاءات والدلالات الدينية أو الأسطورية في تاريخ المنطقة العربية ومنها حرب البسوس وأرض جلعاد والمسيح وغيرها.

كان يستعد لإصدار مجموعة ثانية قريباً، كما وثّق نماذج من الشعر الشعبي في الأردن.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي