الأمم المتحدة تمنح مبعوثا قطريا جائزة أفضل مفاوض لعام 2020

الأمة برس متاعبات
2021-03-10 | منذ 7 شهر

منحت الأمم المتحدة، ، المبعوث القطري الخاص لوزير الخارجية لمكافحة الإرهاب والوساطة في تسوية المنازعات، مطلق القحطاني، جائزة أفضل مفاوض للعام 2020.

وقالت وكالة الأنباء القطرية (قنا) إن الجائزة، التي تصدر عن معهد الأمم المتحدة للتدريب والبحث ومقره جنيف، جاءت “تقديرا لدور القحطاني وجهوده في تسوية النزاعات وإحلال السلم في الإقليم والعالم”.

ونقلت الوكالة عن القحطاني قوله: “هذه الجائزة إضافة لكونها نوعا من التقدير فهي إضافة أخرى لنجاحات دولة قطر في مجال الوساطة وحل النزاعات”.

وأردف: “الحساسية الثقافية في الوساطة وحل النزاعات قد تكون في بعض الأحيان مسألة معقدة وبالغة الدقة، بيد أنها قابلة للحل والتحقيق”، مشددا على “ضرورة عدم النظر إليها باعتبارها تهديدا لعمليات الوساطة”.

وخلال السنوات الماضية، نجحت الوساطة القطرية في التوصل إلى حلول لأزمات وصراعات عديدة بالمنطقة، سواء بين دول أو جماعات سياسية أو حركات مسلحة أو حتى قوى معارضة.

ومن نجاحات وساطة قطر الإفراج عن أسرى جيبوتيين لدى إريتريا (2016)، والإفراج عن جنود لبنانيين مختطفين لدى “جبهة النصرة” (2015)، واتفاق قبيلتي “التبو” و”الطوارق” بليبيا (2015)، واتفاق دارفور غربي السودان (2013)، ومفاوضات الحكومة الأفغانية وواشنطن مع حركة طالبان (متواصلة).

وكذلك المصالحة بين حركتي فتح وحماس الفلسطينيتين (2012)، ووثيقة سلام دارفور (2011)، والمصالحة بين جيبوتي وإريتريا (2011)، و”اتفاق الدوحة” الخاص بلبنان (2008)، وأزمة الممرضات البلغاريات بليبيا (2008).

كما لعبت قطر دورا بارزا في التوصل إلى هدنة بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل خلال الحروب التي شنتها الأخيرة على قطاع غزة أعوام 2008 و2012 و2014.

ودخلت الدوحة مؤخرا على خط الوساطة بين الولايات المتحدة الأمريكية وإيران، في محاولة لتقريب وجهات النظر بينهما في قضايا منها الاتفاق النووي.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق




كاريكاتير

إستطلاعات الرأي