حواراتشخصية العامضد الفسادإنفوجرافيك أسلحة وجيوشرصدإسلاموفوبياضد العنصرية

دبلوماسي يمني: ترتيبات لعودة العلاقات مع قطر

الأناضول
2021-03-05 | منذ 1 شهر

كشف مصدر دبلوماسي يمني، الجمعة 5-3-2021، عن ترتيبات تجريها حكومة بلاده لإعادة العلاقات مع قطر.
وقال المصدر: “هناك ترتيبات جارية لعودة العلاقات بين اليمن وقطر في غضون أيام”.
وأوضح أن وزير الخارجية وشؤون المغتربين اليمني أحمد عوض بن مبارك، سيزور الدوحة (لم يحدد التوقيت) للقاء مسؤولين قطريين، بالتزامن مع إعادة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، دون مزيد تفاصيل.

ولم تصدر إفادة رسمية من السلطات في اليمن وقطر بهذا الشأن حتى الساعة 18:05 ت.غ.
ومطلع يونيو/ حزيران 2017، قررت الحكومة اليمنية قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر، تماشيا مع إجراء مماثل للسعودية والإمارات ومصر والبحرين.
وبالتزامن مع هذه الخطوة، أعلن التحالف العربي الداعم للحكومة الشرعية في اليمن بقيادة السعودية، إلغاء مشاركة قطر في التحالف، متهما إياها بدعم جماعة الحوثيين المدعومة إيرانيا، الأمر الذي نفته الدوحة.

وفي 5 يناير/ كانون الثاني الماضي، صدر بيان “العلا” عن القمة الخليجية في السعودية، معلنا نهاية أزمة خليجية شملت غلق أجواء وحدود وقطع علاقات الرباعي مع قطر.
ويشهد اليمن منذ نحو 7 سنوات، حربا أودت بحياة 233 ألف شخص، وبات 80 بالمئة من السكان، البالغ عددهم نحو 30 مليون نسمة، يعتمدون على المساعدات للبقاء أحياء، في أسوأ أزمة إنسانية بالعالم، وفق الأمم المتحدة.

ويزيد من تعقيدات النزاع أن له امتدادات إقليمية، فمنذ مارس/ آذار 2015، ينفذ التحالف العربي، عمليات عسكرية دعما للقوات الحكومية، في مواجهة الحوثيين المدعومين من إيران، والمسيطرين على عدة محافظات، بينها العاصمة صنعاء.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي