تخلي عن هذه العادات الـ11 ليكون تنظيف المنزل أكثر سهولة وفعالية

2021-02-27 | منذ 2 شهر

يُمن حلاق

هناك العديد من العادات السيئة التي نتبعها ونعتقد أنها لا تشكل أي أهمية إلا أنها تساهم في إحداث فوضى عارمة فيما بعد، وهناك عادات تنظيف أخرى نعتقد أنها تزيل الأوساخ لكنها في الواقع تزيد من تراكمها:

إليك بعض العادات التي يجب التخلي عنها لتصبح عملية تنظيف المنزل أكثر سهولة وبساطة:

استخدام الكثير من منتجات التنظيف

قد نعتقد أن استخدام الكثير من منتجات التنظيف سيجعل المنزل أكثر نظافة وسنحصل على نتائج أكثر إرضاءً، لكن هذا ليس صحيحاً بالضرورة.

في الواقع قد يكون الضرر الناتج عن استخدام الكثير من المنظفات أكثر من النفع، إذا لم يتم شطف منتجات التنظيف بشكل جيد بالماء.

فقد تترك المنظفات آثاراً تشبه الغبار وتكون صعبة الإزالة، لذلك فإن استخدام كميات كبيرة من منتجات التنظيف قد يكون مجرد هدر للوقت والمال، وفقاً لما ورد في موقع The Spruce.

عدم الاهتمام بتنظيف أدوات التنظيف

في حين نولي اهتماماً خاصاً بتنظيف المنزل قلما نعير انتباهاً لتنظيف أدوات التنظيف التي تحتاج في الواقع إلى نفس القدر من الاهتمام.

لا تشمل أدوات التنظيف المكانس وأدوات تنظيف الغبار فحسب بل تشمل أيضاً غسالات الصحون وغسالات الملابس وأي أداة أو آلة تستخدمها عادة في التنظيف.

بالنسبة لأدوات تنظيف الغبار والمكانس والمماسح فهي تحتاج إلى تنظيف بالماء الساخن والمطهر بعد كل استخدام لضمان إزالة الغبار والأتربة والبكتيريا، كما يتوجب استبدالها بأخرى جديدة بشكل دوري.

أما الأدوات الكهربائية فتحتاج كذلك إلى تنظيف عميق مرة أو مرتين شهرياً.

السماح بتراكم الفوضى الورقية

قد تبدو الفواتير والصحف والأوراق المدرسية مجرد أشياء بسيطة لا يمكن أن تسبب الفوضى في المنزل، لكن تراكمها سيضيف عليك المزيد من الأعباء المنزلية.

تخلص من الورقيات غير الضرورية أولاً بأول ولا تسمح لها بالتراكم، خصص مكاناً بالقرب من مدخل المنزل لجمع الورقيات والتخلص منها بشكل دوري قبل أن تتراكم. 

ترك المناشف الرطبة متجمعة

هذه واحدة من أبسط العادات السيئة التي ترتب عليك عملاً إضافياً أنت في غنى عنه.

عندما تنتهي من استخدام منشفة الحمام لا تتركها متكومة على الأرض لتصبح بيئة مثالية لنمو البكتيريا والعفن، قم بتعليقها عوضاً عن ذلك لتجفّ بسرعة أكبر، وهكذا ستتخلص من روائح الرطوبة التي غالباً ما تطغى على الحمام بسبب تراكم المناشف والملابس الرطبة.

ترك الأطباق المتسخة في الحوض

إذا كنت تمتلك غسالة صحون فتذكر أن الوقت الذي تحتاجه لترتيب الأطباق المتسخة في الغسالة يساوي تقريباً الوقت الذي تستغرقه في وضع الأطباق في الحوض، لذلك لا داعي لأن تترك الأطباق تتراكم في الحوض ومعها الكثير من البكتيريا.

ارتداء أحذية خارجية داخل المنزل

خصص أحذية للمنزل واحرص على خلع حذائك على الباب قبل الدخول، سيوفر عليك ذلك عناء التنظيف اليومي ولن يسمح للغبار والأوساخ بالتسلل من الخارج إلى منزلك.

لتسهيل تبني جميع أفراد الأسرة عادة خلع الحذاء قبل الدخول إلى المنزل من الممكن وضع كرسي في المدخل إلى جانب خزانة الأحذية.

تخزين منتجات التنظيف بشكل غير صحيح

هل تنفق الكثير من الوقت في محاولة إيجاد أدوات ومنتجات التنظيف المناسبة قبل أن تبدأ؟

قد يكون من المفيد وضع منظفات وأدوات تنظيف الحمام في خزانة صغيرة في الحمام نفسه، وينطبق ذلك على منظفات المطبخ.

وحاول وضع جميع الأدوات اللازمة في مكان واحد لتجدها بسهولة عندما ترغب البدء بالتنظيف.

تكويم الطعام في الثلاجة

إذا كنت تعرف أن عائلتك تكره بقايا الطعام، فلماذا تزعج نفسك بوضعها في الثلاجة؟

تذكر أن الأغذية المخزنة بشكل غير صحيح تعزز نمو العفن والبكتيريا وتجعل تنظيف الثلاجة مهمة أصعب بكثير مما يجب أن تكون.

لذا لا تشتري أو تطهو كميات من الطعام أكبر من تلك التي تستهلكها عائلتك، وتجنب تكويم الطعام في الثلاجة وخاصة إذا كنت تعلم أنه لن يؤكل في نهاية الأمر.

عدم ترتيب السرير

حتى لو كانت بقية غرفة النوم نظيفة ومرتبة، إذا لم يكن السرير مرتباً ستبدو الغرفة فوضوية بشكل كبير.

ترتيب السرير يومياً مهمة بسيطة تجعل غرفة النوم تبدو مرتبة للغاية.

عدم قراءة التعليمات

من المهم للغاية أن تقرأ التعليمات الموجودة على ملصقات منتجات التنظيف قبل البدء باستخدامها للحصول على الاستفادة القصوى من المنتج.

استخدام منظفات قاسية

تماماً مثل استخدام الكثير من منتجات التنظيف، من الممكن أن يكون استخدام المنظفات القاسية عادة سيئة تؤدي في النهاية إلى إتلاف أحواض المطبخ أو الحمام أو غيرها.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي