أبرز أسباب للتجشؤ

متابعات الأمة برس
2021-02-10 | منذ 3 أسبوع

يُعتبر التجشؤ امراً طبيعي أن يحصل مع جميع الأشخاص خاصةً بعد تناول الطعام، فهو عبارة عن ردّة فعل طبيعيّة للجسم لإخراج الهواء الزائد من المعدة، ولكن يشير التكرار منه بكثرة إلى مشكلة صحيّة.

إليكم أبرز الأسباب التي تؤدّي إلى التجشؤ:

 المشروبات الغازيّة

عندما تشرب المشروبات الغازيّة، تدخل كميّة إضافيّة من الهواء إلى المعدة، لأنّ هذه المشروبات تحتوي على غاز يُعرف بـ”غاز ثاني أكسيد الكربون” (Carbon dioxide)، ويخرج بدوره هذا الهواء الزائد من جسمك عن طريق الفمّ، ما يؤدي إلى التجشؤ، هذا وتؤدي المشروبات الساخنة والبيرة إلى التأثير نفسه على المعدة.

التقرحات

في بعض الحالات قد يشير التجشؤ إلى وجود تقرّحات في المعدة، حيث يظهر تقرح مفتوح في طبقة المعدة الداخليّة، وقد يكون نتيجة التهاب أو تناول أدوية “مضادات الالتهاب اللاستيرويدية” (Nonsteroidal anti-inflammatory drugs) بإفراط، فتزيد الإصابة بالتقرحات من نسبة التشجؤ، كما أنّها قد تؤدّي إلى الشعور بألم في المعدة أو بالانتفاخ تحديدًا بعد تناول أطعمة دهنيّة.

موضوع يهمك : الإغماء المفاجئ أسبابه والإسعافات الأولية الخاصة به

 طريقة الأكل

قد تبلع نسبة إضافيّة من الهواء في حال قمت بتناول كميّات كبيرة من الطعام أو قمت بالأكل بسرعة، إلاّ أنّ هذا الهواء الزائد لا يصل إلى المعدة، ويبقى في المريء (Esophagus)، الأنبوب العضلي الواصل بين الفمّ والمعدة، حتى تتجشأ لكي يخرج من فمك من جديد، لذلك ينصح الأطباء بتناول الطعام ببطء ومضغه جيّدًا، كما أنّه يجب تناول شرائح صغيرة من أجل الحدّ من التجشؤ.

 “عدم تحمّل اللاكتوز” (Lactose intolerance)

يعاني الكثير من الناس من نقص في البروتين الذي يسمح بهضم مادة اللاكتوز (سكر طبيعيّ) الموجودة في الحليب، ما يؤدي إلى صعوبات في عملية هضم الأطعمة التي تحتوي على الحليب ومشتقّاته، وبدلًا من هضم اللاكتوز، يتمّ تخميره في المعدة، ما يسبب الغازات التي تؤدّي بدورها إلى التجشؤ، بالإضافة إلى ذلك، قد تشعر أيضًا بألم في البطن أو بالانتفاخ.

لذلك في حال كنت مصابًا بـهذه المشكلة الصحيّة المعروفة باسم “عدم تحمّل اللاكتوز”، عليك تفادي منتجات الألبان أو اختيار المنتجات الخاليّة من اللاكتوز.

ارتداد حمض المعدة (Acid reflux)

وهو عبارة عن تدفق حمض المعدة باتجاه عكسيّ نحو المريء ويُعتبر الفرد الذي يعاني من زيادة الوزن أو المرأة الحامل أكثر عرضةً لهذه الحالة، في حين أنّ المعدة لا تستطيع هضم الطعام في السرعة المعتادة، وبالتالي قد تشعر بوجود كتلة في حلقك، وللتخلّص منها، تبدأ في البلع أكثر من العادة، ما يسبّب التجشؤ، في هذه الحالة، عليك استشارة الطبيب لكي يصف لك الدواء المناسب.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي