لأكثر من 60 دولاراً للبرميل : توقعات بارتفاع أسعار النفط خلال 2021

2021-01-13 | منذ 2 أسبوع

إعلان السعودية خفضاً طوعياً بمليون برميل يومياً غيَّر المعادلة في أسواق النفطلندن - توقعت بنوك ومؤسسات مالية عدة ارتفاع أسعار النفط لأكثر من 60 دولاراً للبرميل خلال العام الحالي، بدعم من التخفيض السعودي الطوعي بمليون برميل يومياً خلال الشهرين المقبلين.
وقال غولدمان ساكس أمس، إن أسعار خام برنت قد ترتفع إلى 65 دولاراً للبرميل بحلول صيف 2021، مدفوعة بتخفيضات الإنتاج في السعودية وانتقال السلطة إلى الديمقراطيين في الولايات المتحدة. كان التوقع السابق للبنك الأميركي، أن يبلغ النفط 65 دولاراً بنهاية العام.
كانت السعودية قد أعلنت في الأسبوع الماضي اعتزامها خفض إنتاجها من النفط خلال فبراير (شباط) ومارس (آذار) المقبلين بمقدار مليون برميل يومياً بشكل طوعي ومنفرد؛ بهدف تعزيز أسعار النفط في الأسواق العالمية، في حين وافقت «أوبك+» على استمرار مستويات الإنتاج الراهنة خلال الشهرين المقبلين مع السماح بزيادة طفيفة لإنتاج كل من روسيا وكازاخستان.
وقال محللو البنك في مذكرة، إن فوز الديمقراطيين بانتخابات الإعادة لمجلس الشيوخ الأميركي وإعلان السعودية تخفيضات إنتاج من جانب واحد يدفعان إلى توقع «شح المعروض» في أسواق السلع الأولية على المدى المتوسط.
بينما توقع بنك سيتي، أن يبلغ متوسط سعر خام برنت 59 دولاراً للبرميل في 2021، مقارنة مع 54 دولاراً للبرميل في التوقع السابق.
وتوقع البنك الأميركي، أن يبلغ متوسط الطلب العالمي على النفط 97.8 مليون برميل يومياً لعام 2021، انخفاضاً من 98.1 مليون برميل يومياً في التوقع السابق. وخفض توقعات الطلب للربع الأول من 2021 إلى 95.5 مليون برميل يومياً من 96.38 مليون برميل يومياً بسبب تفشٍ أشد للفيروس مقارنة مع التقديرات السابقة وإجراءات إغلاقات شاملة ممددة وواسعة النطاق.
وقام بتعديل توقعات الطلب على النفط في الربع الثاني من 2021 إلى 97.2 مليون برميل يومياً من 97.7 مليون برميل يومياً، مع تركز معظم خفض التوقعات في آسيا عدا الصين.

موضوع يهمك : ينتج 10 آلاف برميل يوميا .. اكتشاف نفطي جديد بالصحراء الغربية بمصر

وقال سيتي بنك، إن خطوات السعودية و«أوبك+» ستسرع السحب من المخزونات وتعمقه؛ مما سيدفع خام برنت فوق 60 دولاراً للبرميل بحلول أواخر 2021، متوقعاً تسارع السحب من مخزونات النفط العالمية إلى 3.2 مليون برميل يومياً في الربع الأول من 2021، ثم ينحسر عن ذلك انحساراً طفيفاً، ليستقر متوسط السحب في 2021 دون تغير عند 1.9 مليون برميل يومياً.
وأوضح أن الخفض المفاجئ لإنتاج السعودية والتحرك المنسق لـ«أوبك+» قد يزيح ما يصل إلى 1.1 مليون برميل يومياً من النفط عن الأسواق مقارنة مع توقعات سابقة للربع الأول من 2021.
أما شركة النقل البحري «يورو ناف» البلجيكية، فقد توقعت أمس أيضاً ارتفاع سعر النفط إلى أكثر من 60 دولاراً للبرميل مع قرار السعودية خفض إنتاجها بمقدار مليون برميل يومياً طوال الشهرين المقبلين، وتحسن هامش أرباح شركات التكرير وتراجع قيمة الدولار أمام العملات الرئيسية الأخرى.


وقال روستن إدواردز، رئيس إدارة مشتريات الوقود في شركة «يورو ناف»، إن سعر النفط في السوق العالمية قد يتجاوز مستوى 60 دولاراً للبرميل، لكن لكي يحدث هذا يجب استمرار ضعف الدولار لاستمرار دعم السوق، وكذلك يجب أن تبقي «أوبك» على مستويات إنتاجها، واستمرار تحسن أرباح شركات التكرير لاستمرار تحسن الطلب على الخام.
وتراجعت أسعار خام القياس العالمي برنت دولاراً للبرميل أمس؛ إذ تضررت جراء تجدد المخاوف بشأن الطلب العالمي على الوقود في ظل إجراءات العزل العام الصارمة لمكافحة فيروس كورونا في أوروبا وقيود جديدة على الحركة في الصين، ثاني أكبر مستهلك للنفط في العالم.
وتراجع خام برنت 1.1 في المائة إلى 55.19 دولار للبرميل بحلول الساعة 1529 بتوقيت غرينتش، بعد أن نزلت دولاراً لأدنى مستوى في الجلسة عند 54.99 دولار في وقت سابق. وارتفع برنت في الجلسات الأربع الماضية.
ونزل خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 0.5 في المائة إلى 51.91 دولار للبرميل. وزاد خام غرب تكساس لأعلى مستوياته في نحو عام يوم الجمعة.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي