يتعقب تحركاتهم اليومية!

تقرير: تطبيق للصلاة شائع بين المسلمين متهم ببيع بياناتهم لمؤسسات فرنسية وأمريكية

2021-01-12 | منذ 2 أسبوع

الملايين من المسلمين حول العالم يستخدمون التطبيقكشف موقع Middle East Eye البريطاني، نقلاً عن موقع Motherboard التابع لمجلة Vice الأمريكية، أن أحد تطبيقات الصلاة الشهيرة متهم ببيع بيانات مواقع المستخدمين لشركات تكنولوجية تربطها علاقات مع الجيش الأمريكي.

يتتبع حركات المسلمين اليومية

موقع التكنولوجيا كشف أمس الإثنين، 11 يناير/كانون الثاني 2021، أن تطبيق الصلاة أولاً- Salaat First يبيع بيانات مواقع المستخدمين إلى شركة Predicio الفرنسية، التي كانت في السابق جزءاً من سلسلة إمداد بيانات معقدة تضم شركة حكومية أمريكية تعمل مع مكتب التحقيقات الفدرالي FBI، ووكالة إنفاذ قوانين الهجرة والجمارك بالولايات المتحدة ICE، وهيئة الجمارك وحماية الحدود الأمريكية.

وكما أضاف الموقع أنه حصل على مجموعة كبيرة من البيانات عن التحركات الأولية والدقيقة لمستخدمي التطبيق من أحد المصادر، مشيراً إلى أن هذا المصدر "قَلق" من احتمال أن هذه المعلومات الحساسة تتعقب تحركات المسلمين في حياتهم اليومية، وقد يسيء استخدامها من يشترون هذه البيانات ويستغلونها.

إذ قال المصدر: "تتبّعك طوال اليوم يوفر الكثير من المعلومات، ويُفترض ألا تُستخدم ضدك، خاصة إذا لم تكن على دراية بذلك".

وتطبيق الصلاة أولاً-Salaat First هو الأحدث في سلسلة من التطبيقات الموجهة للمسلمين، التي تبين أنها باعت بياناتها لشركات لها صلات بالحكومة الأمريكية.

تعليق القائمين على التطبيق

ووفقاً لموقع التكنولوجيا، وُجِد أن تطبيق الصلاة أولاً- Salaat First يبيع بيانات المستخدمين على أندرويد، الذي تم تحميل التطبيق عليه أكثر من 10 ملايين مرة.

فيما لم يستجب مطور التطبيق هشام بوشابة لطلب Middle East Eye للتعليق، لكنه قال لموقع Motherboard إن جمع البيانات يبدأ فقط إذا جرى تحميل التطبيق في المملكة المتحدة أو ألمانيا أو فرنسا أو إيطاليا.

كما أكّد بوشابة أن التطبيق أرسل بيانات مواقع المستخدمين إلى شركة Predicio، لكنه قال إنه "قرر إنهاء الاتفاق" في 6 ديسمبر/كانون الأول، بعد فضيحة تطبيق الصلاة الشهير Muslim Pro.

رغم إشارة سياسة خصوصية تطبيق الصلاة أولاً- Salaat First على موقعه الإلكتروني إلى Predicio، وفقاً لنسخة مؤرشفة من السياسة تعود لأغسطس/آب عام 2020، فالتطبيق نفسه لا يحوي نسخة أو رابطاً لسياسة الخصوصية، وهو ما يعد انتهاكاً لسياسات متجر جوجل.

تحقيق لجوجل

المتحدث باسم جوجل قال لموقع Motherboard إن "متجر جوجل بلاي يحظر بيع البيانات الشخصية أو الحساسة التي تجمعها تطبيقات جوجل بلاي. ونحن نحقق في جميع المزاعم المتعلقة بالتطبيقات التي تنتهك سياساتنا، وإذا تأكدنا من حدوث انتهاكات، فسنتخذ إجراء".

وأوقفت شركة Predicio موقعها الإلكتروني مؤقتاً بعد تقرير يوم الإثنين، وأصدرت بياناً قالت فيه إنها "لا تدعم أي حالات استخدام حكومية أو تجارية أو خاصة تهدف إلى استخدام بيانات تحليل المعلومات المتعلقة بالأعمال لتحديد المجموعات العرقية أو الدينية أو السياسية لتتبع الأشخاص أو تحديد هويتهم بأي شكل".

كما قال السيناتور الأمريكي رون وايدن، الذي يجري مكتبه تحقيقاً في صناعة سمسرة البيانات، لموقع Motherboard، إن جوجل وآبل "بحاجة لحظر كل وسطاء البيانات الغامضين والمخادعين من متجريهما".



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي