الجميع غاضب من ترامب حتى حلفاؤه : بعد توقف "قسري".. الكونغرس يستأنف جلسة إقرار فوز بايدن

2021-01-06 | منذ 3 شهر

الكونغرس الأمريكي - ارشيفواشنطن - وكالات - الأمة برس - استأنف الكونغرس مساء الأربعاء 6-1-2021 عملية المصادقة على فوز جو بايدن بالانتخابات الرئاسية والتي عطّلها عصراً اقتحام أنصار للرئيس دونالد ترمب مبنى الكونغرس احتجاجاً على هزيمته في الانتخابات.

بداية قال رئيس الأغلبية الجمهورية في الكونغرس"لن يتم إرهابنا وسنقوم بعملنا الليلة، وتابع ميتش ماكونيل قوله إن "ما حدث تمرد فاشل، والسلوك الإجرامي لن يسيطر على الكونغرس".

أما زعيم الأغلبية الديمقراطية تشاك شومر فوصف "ما حدث بوصمة عار على ديمقراطيتنا، وسنستكمل العمل الذي يفرضه علينا الدستور، وترمب يتحمل مسؤولية ما حدث اليوم".

أما سيناتور أوكلاهوما جمس لانكفورد فقال إن " العصابات ليست من يدير الأمور في أميركا"
وكانت نانسي بيلوسي رئيسة مجلس النواب الأميركي قالت الأربعاء إن أعضاء المجلس سيستأنفون حصر أصوات المجمع الانتخابي لتأكيد نتيجة انتخابات الرئاسة التي أجريت في نوفمبر تشرين الثاني بمجرد تأمين مبنى الكونغرس بعدما اقتحم مثيرو شغب مؤيديون لترمب المبنى.

وأضافت أن ذلك القرار اتخذ بعد مشاورات مع زعماء الكونغرس الآخرين واتصالات مع وزارة الدفاع (البنتاغون) ووزارة العدل ومايك بنس نائب الرئيس. وقالت في بيان "ربما لا تزال الليلة طويلة لكننا نأمل في جدول أعمال أصغر، غير أننا سننجز هدفنا".

اقتحام الكونغرس من قبل انصار ترامب - وكالات

وقالت بيلوسي في بيان "لقد شهدنا اعتداءً على ديموقراطيتنا (...) لكنّ هذا الأمر لا ينبغي أن يصرف انتباهنا عن مسؤوليتنا في المصادقة على انتخاب جو بايدن".

كما أعلن زعيم الديمقراطيين في مجلس الشيوخ أيضا استئناف جلسة الكونغرس بعد نحو ساعة.

واضطر مجلسا الكونغرس، مساء الأربعاء، إلى وقف جلستها الخاصة بالمصادقة على فوز الديمقراطي جو بايدن بشكل طارئ بعدما اخترق متظاهرون مؤيدون للرئيس دونالد ترمب الطوق الأمني ودخلوا مبنى الكابيتول بعد مواجهات مع الشرطة.

وقال عضو في مجلس الشيوخ إن " جميع الأعضاء بخير وهم في مكان آمن"، كما قال مساعد كامالا هاريس إن " نائبة الرئيس المنتخب آمنة ولن افصح عن مكانها".



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي