عليك القيام بها مرة واحدة 7 أعمال منزلية سنوية

2021-01-01 | منذ 2 شهر

بلقيس دارغوث

رغم أن كثيراً من الأعمال المنزلية قد تكون مدرجة في قائمة "المهام"، فإنها قد لا تكون على قائمة "المهام المطلوبة". لذا فأنت تؤجلها ثم تشعر بالذنب. ربما لا تحتاج الشعور بالسوء الشديد، لأنك قد تقوم بعمل إضافي لنفسك.

وهناك أعمال منزلية سنوية تحتاج للاهتمام مرة واحدة فقط في السنة. من خلال توزيع العمل، ستشعر بإحساس بالإنجاز، وتحافظ على مظهر منزلك جيداً ما خفي منه وما ظهر، وستحصل على مزيد من وقت الفراغ.

نؤجل عديداً من المهام حول المنزل ثم نشعر بالذنب أو عبء تجاه تأجيلها، وتتناقص مرتبتها على لائحة المهام الأسبوعية أو حتى الشهرية. ولكن لا داعي للشعور بالسوء، فهناك بعض المهام المنزلية التي يجب القيام بها مرة واحدة في السنة.

أعمال منزلية سنوية

ولعل نهاية العام أو بدايته قد تكون الفترة المناسبة لإنجاز أعمال منزلية سنوية عالقة ومؤجلة إلى حين إزالتها عن كاهلك، وتتفرغ للمهام الأكثر إلحاحاً.

1- الستائر

على الرغم من أنها معلقة عمودياً، فإن الستائر بشتى أشكالها وموادها لا تزال تجتذب جزيئات الغبار والرائحة المحمولة في الهواء، ويجب تنظيفها مرة واحدة في السنة.

قد تحتوي الستائر في مناطق إعداد الطعام على بقايا زيتية، وتلتقط ستائر الحمام بشكل متكرر، قطرات من رذاذ الشعر ومستحضرات التجميل الأخرى.

لذا، عندما تزيل تلك الستائر أخيراً من مستقرها، تحقَّق من تعليمات العناية المكتوبة على الورقة الجانبية، ولا تنسَ تنظيف القضبان من الغبار وكل ما يختبئ خلف الستائر.

ستحتاج معظم الستائر المبطنة، التنظيف الجاف؛ لإزالة أي بقع أو روائح ثقيلة. أما إذا كانت مُغبرة فقط، فضعها في مجفف الملابس على دورة الهواء فقط.

بعد إعادة تعليق الستائر، استخدِم مكواة الملابس البخارية لإزالة أي تجاعيد، بحسب ما ينصح به خبراء موقع The Spruce.

أما إذا كانت الستائر بلاستيكية أو خشبية، فيمكن تكنيسها باستخدام الأدوات الخاصة بالمكانس الكهربائية. تجدر الإشارة إلى أن هذا النوع من الستائر يحتاج تنظيفاً شهرياً، بسبب تموضعه الأفقي، حيث تستفر جزيئات الغبار بسهولة.

2- السجاد والأثاث المنجد

مع انتهاء الأنشطة الصيفية وقبل أن ينتقل الجميع إلى الأنشطة الداخلية، يعد هذا هو الوقت المثالي لتنظيف السجاد والمفروشات بعمق؛ لإزالة الأوساخ وحبوب اللقاح ووبر الحيوانات الأليفة.

يمكنك القيام بذلك بنفسك عن طريق استئجار آلة تنظيف والحلول المناسبة من مركز منزلي أو الاتصال بأخصائي.

إذا قررت القيام بالأعمال الروتينية بنفسك، فاختر يوماً يكون معظم سكان المنزل خارجه، وتأكَّد من معالجة البقع مسبقاً قبل التنظيف.

انقل الأثاث عن السجادة أو ضع مربعات بلاستيكية (أغطية حاويات تخزين الطعام تعمل بشكل رائع) تحت القواعد الخشبية لمنع تلطيخها.

بالنسبة للمفروشات، اختبر محاليل التنظيف في مكان مخفي؛ للتأكد من أنها لا تغير لون القماش. احرص على عدم تشبُّع مواد التنجيد بمحلول التنظيف. يمكن أن تتسبب الرطوبة الزائدة في ظهور العفن والعفن الفطري بحشوات الوسائد.

3- الفراش أو المرتبة

تحسنت نوعية المراتب بشكل كبير على مر السنين، لكنها لا تزال بحاجة إلى قليل من الاهتمام، على الأقل مرة واحدة سنوياً.

حتى لو كنت تستخدم غطاء مرتبةٍ للحماية، فإن المراتب تجمع الغبار وعثَّ الغبار وخلايا الجلد الميتة؛ أزِل الغطاء واغسله بالماء الساخن.

لتنظيف المرتبة، ابدأ بالجزء العلوي والجوانب باستخدام المكنسة الكهربائية جيداً.

افحص المرتبة بحثاً عن أي بقع وعالِجها بمحلول من منظف الأطباق والماء.

 استخدِم فرشاة ناعمة، واعمل من الجزء الخارجي من البقعة باتجاه المركز؛ لمنع انتشارها. اشطف المنطقة بقطعة قماش مغموسة بالماء العادي ثم اتركها تجف تماماً. لتسريع التجفيف، استخدِم مجفف الشعر على درجة حرارة منخفضة ولكن تجنَّب الحرارة الزائدة.

قد ترغب في قلب المرتبة أو على الأقل تدويرها حتى تستهلكها بشكل متساوٍ.

4- خزائن المطبخ والأدراج

قسِّم الخزائن وفرِّغها الواحدة تلو الأخرى، مع تنظيف ما فرغ منها ووضع ورق رفوف إن لزم الأمر؛ لحماية الخشب من أي تسريب.

ألقِ نظرة على كل ما بداخلها قبل إعادته، لتتأكد من تاريخ انتهاء الصلاحية وتنظيفه بمسحه سريعاً.

عندما تتعامل مع مكان تخزين الحبوب والطعام والمعلبات، تحقَّق بعناية من الإصابة بأي حشرات مثل السوس.

ارمِ أي شيء يبدو مريباً وقديماً، ورتِّبها بوضع ما تستخدمه غالباً في المقدمة والأقل في الخلف وهكذا.

5- العدة والعتاد

لا يتوقع أحد أن يكون مكان تخزين الأدوات والعدة نظيفاً ويبرق، لكن هذه الزاوية في المنزل أينما كانت بحاجة إلى زيارة سنوية لتنظيفها وإعادة ترتيبها بحيث يسهل الحصول على الأداة المطلوبة.

قد تستقطب هذه الأماكن رطوبة أو حشرات معينة، لذا تخلَّص مما لم يعد يصلح، مع تنظيف عميق لأماكن تخزينها، بحسب ما ينصح به موقع Bob Villa المتخصص بالتحسينات المنزلية.

6- تنظيف ما تحت الموقد والثلاجة

يتراكم تحت هذه الأجهزة الكبيرة والثقيلة فتات وغبار لا يسهل تنظيفه دورياً، لذا يمكن الاستعانة بأحد لإزاحة هذه الأجهزة من أماكنها الثابتة وتنظيف الحوائط والأرض جيداً.

7- الملفات والوثائق

رغم أننا نتجه إلى تخزين ملفاتنا وأوراقنا الضرورية والصور على أجهزة الكمبيوتر، فإن العديد من الورق يتراكم هنا وهناك.

لذا فإن بداية العام فرصة مثالية للتخلص من الورق غير الضروري من العام السابق، وتحضير ملفات تستوعب مراسلات العام المقبل، مع وضعها معاً في مكان عالٍ بعيداً عن أيدي الأطفال؛ لحفظ النسخة الورقية من هذه الأوراق المهمة.

أما الأوراق التي تريد التخلص منها، فتأكَّد من تمزيقها؛ لاحتواء بعضها على معلومات شخصية مثل بيانات البطاقات الائتمانية أو الفواتير وغيرها.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي